الرئيسيةاخبارعربية وعالميةفريق قانوني من 9 دول عربية لملاحقة الجزيرة وأخواتها
عربية وعالمية

فريق قانوني من 9 دول عربية لملاحقة الجزيرة وأخواتها

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

بعد الإساءات المتكررة والهجوم الضاري من قناة “الجزيرة” على بعض دول الخليج، كان لا بد من الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب، أن تطلب من الدوحة –من بين شروط الصلح– إغلاق القناة التي خرقت كل الأعراف الإعلامية، إلا أن إمارة تميم لم تقبل بالشروط، ومنها إغلاق “الجزيرة” التي استمرت في تطاولها.
التحرك هذه المرة جاء من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي وافق على تشكيل فريق قانوني من 9 دول عربية للنظر في شكاوى الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسيء لها.
مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية فوزي الغويل، أكد في ختام اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس أن الدول المعنية سوف تتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيء للدول الأعضاء، وسيباشر هذا الفريق العمل في القريب العاجل نظر بعض الطلبات، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.
وقال الغويل إنه تم تأكيد ضرورة أن تلتزم وسائل الإعلام العربية بالعمل بمواثيق الشرف الإعلامي، مضيفًا أن “الاجتماع أوصى بتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية بحيث تواكب التطورات الراهنة، كما تضمنت التوصيات بندًا يتعلق بتحديث خطة التحرك العربية الإعلامية في الخارج، وحث وسائل الإعلام والجهات المختصة على إبراز صورة صحيحة للقضايا العربية أمام الرأي العام العالمي، بما يصحح الصورة السلبية النمطية التي أصبحت للأسف راسخة في أذهان الغرب”.
وعن دور الإعلام في مواجهة الإرهاب، قال: “كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي تأكيد ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب التي تم اعتمادها والعمل بها”.
ومن المقرر عرض الأمر على وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم المقرر الأربعاء من أجل إقراره.