الرئيسيةاخبارعربية وعالميةالإمارات تمتلك أكبر صندوق سيادي عربي.. ما تصنيف السعودية والكويت وقطر؟
عربية وعالمية

الإمارات تمتلك أكبر صندوق سيادي عربي.. ما تصنيف السعودية والكويت وقطر؟

WASHINGTON, DC - MAY 20: Newly redesigned $100 notes lay in stacks at the Bureau of Engraving and Printing on May 20, 2013 in Washington, DC. The one hundred dollar bills will be released this fall and has new security features, such as a duplicating portrait of Benjamin Franklin and microprinting added to make the bill more difficult to counterfeit. (Photo by Mark Wilson/Getty Images)
اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً والثانية عالمياً بتصنيف أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، والذي أصدره معهد “SWF”، الذي يختص بدراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.
إذ بلغ حجم صندوق الثروة السيادية في الإمارات “جهاز أبوظبي للاستثمار” الذي تأسس عام 1976، 828 مليار دولار. في حين أن “مؤسسة دبي للاستثمارات” الحكومية، التي تأسست في عام 2006، حلت في المرتبة الـ11 عالمياً، وبلغت قيمة أصولها 220.5 مليار دولار.
وحلت الكويت في المرتبة الثانية عربياً والرابعة عالمياً، إذ بلغ حجم “جهاز الكويت للاستثمار” الذي تأسس عام 1953، 524 مليار دولار.
وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والخامسة عالمياً، إذ بلغ صندوق الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، 514 مليار دولار، ويُذكر أن الصندوق تأسس في عام 1952. فيما احتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي تأسس في عام 2008، المركز الـ12 عالمياً، بأصول بلغت قيمتها 183 مليار دولار.
أما قطر، فحلت في المرتبة الرابعة عربياً والتاسعة عالمياً، إذ بلغت أصول “جهاز قطر للاستثمار” الذي تأسس في عام 2005، 320 مليار دولار.