الرئيسيةاخبارمحلياتللحد من آثار الأزمات المفاجئة.. هذه المشروعات تنفذها المملكة للحفاظ على الأمن الغذائي والمائي
محليات

للحد من آثار الأزمات المفاجئة.. هذه المشروعات تنفذها المملكة للحفاظ على الأمن الغذائي والمائي

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

تعمل عدة وزارات على تنفيذ مشاريع الخزن الاستراتيجي في مناطق مختلفة، لتقليل الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية المفاجئة والمتوقعة على الأمن الغذائي والمائي، من خلال توفير مخزون استراتيجي للسلع الغذائية الحساسة والمهمة للأمن الغذائي والمياه والمنتجات النفطية، يكفي مدة تصل إلى عام أو أكثر، وكذلك السلع التي قد يزداد الطلب عليها بنسبة 100 في المئة عام 2030.
وكان وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الرحمن الفضلي وقع، خطاب ترسية مشروع لإنشاء 17 خزاناً استراتيجياً في منطقة الشرائع بمكة المكرمة والهدا في الطائف، سعة الواحد منها 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 2.9 مليون متر مكعب من المياه، ويخدم هذا المشروع المدينتين، من خلال زيادة الخزن التشغيلي. وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 1095 يوماً، على أن يتم اكتمال وتسليم الخزانات وتشغيلها في شكل تدريجي خلال مدة المشروع، بحسب “الحياة”.
وكان شركة المياه الوطنية أنجزت 70 في المئة من المرحلة الثانية من المشروع، الذي تبلغ طاقته الإجمالية مليون متر مكعب، وبكلفة 374 مليوناً، وتتضمن هذه المرحلة بناء ستة خزانات، بسعة تفوق 166 ألف متر مكعب لكل واحد. في حين أنهت الشركة 31 في المئة من المرحلة الثالثة من المشروع، التي تبلغ طاقتها الإجمالية مليون متر مكعب، بكلفة تتجاوز 451 مليوناً، وتتضمن هذه المرحلة بناء أربعة خزانات بسعة 250 ألف متر مكعب لكل واحد.
كما شهدت جدة في يناير الماضي، الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه بنسبة 97 في المئة، وبطاقة إجمالية مليوني متر مكعب، وكلفة 760 مليون ريال. ويتضمن المشروع 11 خزاناً خرسانياً، بسعة تفوق 187.500 متر مكعب لكل واحد، وتم إدخال هذه الخزانات حيز الخدمة لتأمين الوفر المائي للسكان.
وفي المنطقة الشرقية، أعلنت المديرية العامة لخدمات المياه أنها خصصت 69 مليون ريال للخزن الاستراتيجي للمياه في مدن المنطقة ومحافظاتها.