الرئيسيةاخبارعربية وعالميةرغم منعها إستخدام مياهها الإقليمية.. ما هو السبب الذي جعل مصر تسمح للسفن القطرية بعبور قناة السويس؟
عربية وعالمية

رغم منعها إستخدام مياهها الإقليمية.. ما هو السبب الذي جعل مصر تسمح للسفن القطرية بعبور قناة السويس؟

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قال رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، إن المنطقة الاقتصادية للقناة والموانئ التابعة لها ملتزمة بتنفيذ قرارات منع السفن القطرية من دخول هذه الموانئ ما عدا القناة.
وأضاف المسؤول المصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن ذلك يأتي “في ضوء قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وتنفيذا لقرارات الدولة المصرية بشأن وقف التعامل مع قطر، حرصا على الأمن القومي المصري”.
وأكد مميش في بيان، أن :” أي قرارات صادرة عن الدولة المصرية بشأن هذا الأمر تسري على جميع الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لأنها مياه إقليمية، تتحكم الدولة المصرية في مرور السفن فيها، لكن لا يسري الأمر على قناة السويس” وفق روسيا اليوم.
وأوضح البيان أن هيئة قناة السويس ملتزمة باتفاقية القسطنطينية لسنة 1869، التي تنص على أن قناة السويس مجرى ملاحي عالمي لا يجوز إغلاقه أمام حركة الملاحة الدولية العابرة، وأن هذا يسري على السفن القطرية ولن نتمكن من منعها بموجب الاتفاقيات الدولية ولكنها ستمنع من استخدام الموانئ التابعة للقناة.