الرئيسيةاخبارعربية وعالميةخبراء أمريكيون يبدون مخاوفهم من وصول المفاوضات مع قطر إلى طريق مسدود
عربية وعالمية

خبراء أمريكيون يبدون مخاوفهم من وصول المفاوضات مع قطر إلى طريق مسدود

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

دعا خبراء امريكيون متخصصون في مكافحة تمويل الارهاب الدولة القطرية الى القيام بدورها والتعاون مع دول المقاطعة في منطقة الخليج العربي من اجل القضاء على الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.
وقال ديفيد ديفيد كوهين نائب مدير وكالة المخابرات المركزية CIA السابق، ان السعودية والإمارات ساعدت في الضغط على القطريين للحد من تمويل الارهاب الا انها لم تأتي بالنتائج المرجوة حتى الان.
وأضاف كوهين ان المخاوف الان تأتي من حالة الانقسام في الصف الخليجي حال وصول المفاوضات مع قطر الى طريق مسدود.
وأوضح كوهين الخوف الخليجي من المال القطري ياتي من كونه يؤدي الى زعزعة الاستقرار في دول صديقة مثل السعودية ومصر.
وأشار كوهين ان السعودية أظهرت تعاونا كبيرنا عقب احداث ١١ سبتمبر، حيث كانت الاتهامات موجهة للسعودية في حينها بتمويل الارهاب، وأظهرت السعودية تعاونا بمساعدة دول المقاطعة الحاليّه لرصد حركة الأموال.
وقالت كاثرين باور، وهي زميلة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدني ومسؤولة سابقة في الخزانة الأميركية، ان السعودية والإمارات يحاولون جاهدين للحد من تمويل قطر للارهاب، وقطر لا تظهر الحماس نفسه للقضاء على الارهاب.
واوضحت كاثرين ان ضغط دول المقاطعة على قطر يأتي من عدم التزام قطر باتفاقية مكافحة الارهاب، التي خرجت من الرياض برعاية أمريكية مؤخرا.
واكدت كاثرين ان القطريون لديهم الكثير من النقاط غير الواضحة، حيث قالوا عام ٢٠١٥ انهم فككوا مقر لدعم المعارضة السورية في الداخل السوري، الا ان التقارير تقول ان قطر مازالت تمول معارضة غير معلومة في سوريا عن طريق أشخاص غير معلومين على الارض، وهذا ما يحتاج الى توضيح منهم.
واستبعد خوان زارات، وهو رئيس وشريك مؤسس لشبكة النزاهة المالية، وكبير محللي الأمن الوطني لشبكة NBC الأمريكية، نشوب صراع عسكري بين قطر ودوّل المقاطعة، مؤكدا ان الادارة الاميريكية الحالية تبدوا غير راغبة في موقف كهذا.
وأشار خوان، ان القطريون يقولون انه لا يوجد خطر من خالد مشعل على سبيل المثال، حيث انه تحت السيطرة وحركاته مرصودة، وفِي النهاية نحن بحاجه للتواصل مع ممثل عن حماس، الا ان خوان قال ان هذا أم غير مبرر حيث اننا جميعا نعرف ماذا يفعل خالد مشعل في قطر، فهو لا يلعب “بينج بونج” على حد وصفه.
وأكد خوان ان وضع قطر اسواء بكثير من دول المقاطعة وخصوصا عندما يتعلق الامر بتمويل الارهاب.
وأضاف خوان كل ما نرغب فيه الان هو قطع مصادر التمويل عن التنظيمات الإرهابية حتى لا تستفاد منها اجيال ارهابية جديدة.
وقال خوان انه يجب ان نفكر ان قطر لديها شخصيات مثل يوسف القرضاوى الذي يعد الأب الروحي لجماعة الاخوان المسلمين ويشجع على الارهاب من داخل قطر.