الرئيسيةاخبارمحلياتفي ظاهرة تُشاهَدَ بالعين ليلاً بسماء السعودية.. اصطفاف فريد لـ3 أجرام براقة
محليات

في ظاهرة تُشاهَدَ بالعين ليلاً بسماء السعودية.. اصطفاف فريد لـ3 أجرام براقة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: إن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد، مساء اليوم الجمعة، انتظاماً فريداً لثلاثة أجرام سماوية برّاقة في خط واحد بقبة السماء في ظاهرة مشاهَدة بالعين المجردة.
وأضاف: “تلك الأجسام هي القمر وكوكب زحل ونجم قلب العقرب، والتي سوف تُرصد بعد غروب الشمس، وتبقى مشاهَدة إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي”.
وبيّن: “زحل الذهبي الكوكب السادس من حيث البُعد عن الشمس وأبعد كوكب في نظامنا الشمسي، يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ضوئية؛ ولكن لا يمكن رؤية حلقاته إلا من خلال تلسكوب صغير ويفضل تلسكوب متوسط الحجم”.
وتابع: “خلال العام 2017 يُرصَد الجانب الشمالي لتلك الحلقات في أقصى ميلان لها باتجاه الأرض؛ مما يعني أنه أفضل وقت لرؤية حلقات زحل منذ أعوام”.
وأوضح: “أما قلب العقرب فهو نجم من المرتبة الأولى وألمع نجم ضِمن نجوم العقرب، يتلألأ بوهج ضارب للحمرة؛ ويظهر منخفضاً في السماء؛ لذلك يمكن ملاحظة أن هذا النجم عادة يتلألأ بشكل عنيف نتيجة لأن الضوء القادم منه يعبر عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي”.
وقال: “في كل شهر يُرصَد القمر يتحرك أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج؛ ولذلك يمرّ نسبياً قريباً إلى زحل وقلب العقرب، ويحدث في بعض السنوات أن يعبر القمر مباشرة أمام زحل وقلب العقرب؛ ولكن هذا لن يحدث هذه السنة؛ ففي ما تبقى من هذا العام فإن القمر يتحرك شمال قلب العقرب وزحل”.
واختتم بقوله: “كانت آخر مرة يحجب القمر كوكب زحل، حدثت في 25 أكتوبر 2015، وسيكون الحدث التالي في 9 ديسمبر 2018؛ في حين كان آخر احتجاب لزحل خلف القمر في 25 أكتوبر 2014، وسيكون التالي في 9 ديسمبر 2018” بحسب صحيفة سبق.