الرئيسيةاخبارعربية وعالمية“الطاير” يكشف سبب عدم صدور قرارات ضد قطر باجتماع القاهرة
عربية وعالمية

“الطاير” يكشف سبب عدم صدور قرارات ضد قطر باجتماع القاهرة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قال رئيس مركز مستقبل الخليج للبحوث والدراسات الدكتور عبدالله الطاير، إن اجتماع القاهرة بين وزراء خارجية الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب اجتماع سياسي وليس مخوّلًا بإعلان إجراءات.
وأضاف الطاير -في سلسلة تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر- أن كلًّا من وزراء خارجية السعودية ومصر الإمارات والبحرين، سيعودون للتشاور مع دولهم، قبل الإعلان عن أي خطوة قادمة.
وكان الطاير قد أشار في تغريدات قبيل انطلاق الاجتماع، اليوم الأربعاء (5 يوليو 2017)، إلى أن الجلسة ستشهد نقاشات تتجاوز الدول الأربع، وأن هناك حمائم وصقور داخل الاجتماع.
وزاد رئيس مركز مستقبل الخليج للبحوث والدراسات، أن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء الاجتماع، انعكس على لغة البيان المشترك، مؤكدًا أن مهمة مكافحة الإرهاب ملف أمريكي، ولا يبدو أن أمريكا ستسمح لغيرها بالخوض فيه، على حد قولها.
وأصدر وزراء خارجية الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب وهي “المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين”، بيانًا مشتركًا عقب اجتماعهم في القاهرة الأربعاء (5 يوليو 2017) حول الموقف من الأزمة القطرية، والذي تم التأكيد فيه على أنه لم يعد ممكنًا التسامح مع الدور التخريبي لقطر، واصفًا ردها على مطالب الدول الأربع بـ”السلبية”.
كما قال وزير خارجية المملكة عادل الجبير -في مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع- إنه سيتم اتّخاذ خطوات إضافية في الوقت المناسب بعد التشاور. مضيفًا أن “المقاطعة مستمرة إلى حين التزام قطر”.