الرئيسيةاخبارمحلياتتقرير أمريكي: الشباب السعودي يرى نفسه في محمد بن سلمان
محليات

تقرير أمريكي: الشباب السعودي يرى نفسه في محمد بن سلمان

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قال تقرير أمريكي: إن الشباب السعودي الذي يمثل 70% من عدد المواطنين، يرى نفسه في صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولى العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء.
وأوضحت مجلة «إنترناشيونال بوليسي دايجست» واسعة الانتشار والمتخصصة في الشؤون السياسية الخارجية، أن سموه يتمتع برؤية واقعية تركز على تطوير وتحديث الاقتصاد، في ظل ما يحظى به من تأييد شعبي ومن العائلة المالكة، وذلك في إشارة إلى حصوله على تأييد 31 صوتا من 34 في هيئة البيعة.
وأبرز التقرير موقف الأمير محمد بن سلمان الحازم تجاه إيران، بسبب مواقفها وتحركاتها لإثارة الاضطراب والفتن في المنطقة، منوها في السياق ذاته بالتحسن الملموس في العلاقات السعودية الأمريكية بعد تولى الرئيس ترامب السلطة على إثر مرحلة من الفتور سادت علاقات البلدين في أواخر عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
وتطرقت المجلة إلى ملامح خطة الأمير محمد بن سلمان التي تقوم على تنويع قاعدة الإنتاج وتحديث الدولة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، والتركيز على الجوانب الثقافية والترفيهية لدورها في تحسين الحالة المزاجية والإنتاجية بالنسبة للمواطنين. وتهدف المملكة في المرحلة المقبلة إلى رفع كفاءة الإنفاق الحكومي والحد من الهدر المالي، ورفع الإيرادات غير النفطية إلى ترليون ريال بحلول 2030، وتحظى الصناعة بأولوية كبيرة في الخطة كعامل رئيسي لرفع معدلات التوظيف والحد من الواردات الخارجية التي تجاوزت 650 مليار ريال، قبل أن تتراجع بنسبة 22% مؤخرا.

ملامح الخطة الإصلاحية لمحمد بن سلمان:

تريليون ريال حجم العائدات غير النفطية في 2030

530 مليار ريال عائدات غير نفطية في 2020

خصخصة 16 قطاعا حكوميا أبرزها المياه والكهرباء والتحلية والرياضة والمطاحن

زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي إلى 65%

رفع الإنفاق على الترفيه إلى5.7%

الوصول إلى ميزانية متعادلة في عام 2020

التركيز على الصناعة للحد من الواردات