الرئيسيةاخبارمحلياتبعد انتشار فيديو عسير.. مستشار قانوني يوضح عقوبة إشهار السلاح
محليات

بعد انتشار فيديو عسير.. مستشار قانوني يوضح عقوبة إشهار السلاح

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أوضح المستشار القانوني أحمد المحيميد عقوبة استعمال وإشهار السلاح الناري بقصد الاعتداء، وذلك بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لشباب يستقلون سيارة ويرفعون السلاح على سيارة أخرى فيها سيدتان ووالدهما بمدينة أبها بمنطقة عسير.
وقال المحيميد وفقا لصحيفة عاجل: إن استعمال، أو إشهار السلاح الناري، بقصد الاعتداء أو التهديد به، من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف. مشيرًا إلى أن عقوبتها تعزيرية يحددها القاضي حسب ظروف كل قضية.
وأكد أن مثل هذه الجرائم تنظمها عدة أنظمة وتصنف لعدة جرائم، مثل التهديد والابتزاز والاعتداء وحمل السلاح، ويمكن أن يعاقب فاعلها بالسجن مدة لا تتجاوز (18) شهرًا، وبغرامة لا تزيد على ستة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ثبُت حيازته سلاحًا نارية فرديًّا وذخيرة من دون ترخيص.
كما أنه يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ثبت حمله السلاح المرخص في غير الغرض المرخص له به، تطبيقًا لنظام الأسلحة والذخائر.
وبيّن المستشار القانوني أنه إذا ثبت أن الاعتداء بقصد منع أو مقاومة تنفيذ حكم قضائي فيضاف إليها أيضًا العقوبات الواردة في نظام التنفيذ القضائي وهي السجن لمدة 3 أشهر.
وتعليقًا على الحادثة أكّد من جهته، مدير شرطة عسير اللواء صالح القرزعي لعاجل أنهم يتابعون الحادث.