الرئيسيةاخبارمحلياتللقادمين من خارج المملكة.. هذه هي الكمية المسوح بها من السجائر وتجاوزها يُخضعها للضريبة
محليات

للقادمين من خارج المملكة.. هذه هي الكمية المسوح بها من السجائر وتجاوزها يُخضعها للضريبة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشفت هيئة الزكاة والدخل أنه يتم السماح بـ200 سيجارة للقادمين من خارج المملكة، وفي حال تجاوز هذا العدد تفرض الضريبة على كامل الكمية، وهي الضريبة المفروضة على التبغ ومشتقاته 100 في المئة من سعر بيع التجزئة، وفقًا لـ”الحياة”.
فيما حددت اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية التي بدأت السلطات السعودية تحصيلها ست فترات لتحصيلها في السنة المالية الواحدة بواقع فترة كل شهرين، إضافة إلى تحديدها الوعاء الضريبي للسلع الانتقائية الثلاث التي تنحصر تطبيق هذه الضرائب عليها.
وذكرت اللائحة: «تحدد مدة كل فترة ضريبية بشهرين تقويميين، بحيث يكون في السنة المالية الواحدة ست فترات ضريبية، وعلى المسجل خلال 15 يوماً من تاريخ انتهاء هذه الفترة تقديم إقرار ضريبي عن السلع التي تم الإفراج عنها من وضع معلق للضريبة خلال هذه الفترة إلى الهيئة».
وفرضت اللائحة على الشخص الملزم بسداد الضريبة المستحقة تقديم دليل لإثبات صحة سعر بيع التجزئة المصرح عنه، وفي حال عدم توافر أدلة كافية أو عدم وجودها، أو في حال كان لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل أو مصلحة الجمارك أساس معقول يدعو للشك حول صحة أسعار بيع التجزئة المصرح عنها، يحق للهيئة أو لمصلحة الجمارك رفض تلك الأسعار التي استخدمت لحساب الضريبة المستحقة وتحديد السعر الصحيح وفقاً لأحكام اللائحة.
كما استثنت اللائحة التنفيذية لنظام الضرائب الانتقائية من الضريبة الكميات التي لا يتجاوز عددها 200 سيجارة، وحددت 500 غرام لأنواع التبغ الأخرى، إضافة إلى تحديد كميات المشروبات الغازية بـ20 لتراً، ومشروبات الطاقة بـ10 لترات.
وأكدت اللائحة أنه في حال تم تجاوز الكميات المستوردة من السلع الانتقائية، تستحق الضريبة الانتقائية على كامل كمية السلعة الانتقائية المستوردة التي تم تجاوز كميتها. كما أعفت اللائحة السلع الانتقائية من الضريبة إذا تم بيعها إلى المستهلك من أحد محال الأسواق الحرة المرخصة بصفة مستودع ضريبي، إذا قدم المستهلك بطاقة صعود إلى الطائرة لرحلة جوية دولية تغادر خلال مدة 24 ساعة من وقت البيع.