السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

باحث بالسلامة المهنية: الألعاب النارية مصنَّفة ضمن “المقذوفات”

حذَّر محمد بن ضحوي، اختصاصي الصحة المهنية بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني، من خطورة الألعاب النارية، كاشفًا أنها مصنَّفة من المقذوفات النارية الخطيرة، وتُسبِّب الوفاة أحيانًا.
وقال “ضحوي”: المفرقعات التي تستعمل في الحفلات والمناسبات تحتوي على أشكال عدة للعرض، منها الإضاءة واللون والدخان والضجيج، إلى جانب المنثورات.
وأضاف: تُصنع الألعاب النارية من مواد كيميائية، وهي من الأخطار الجسيمة على الأشخاص والممتلكات، وقد تسبب الحروق والجروح وإصابات للعين، وتؤدي إلى الوفاة أحيانًا.
وأردف: يبذل اختصاصيو الصحة المهنية والسلامة وبعض الجهات الحكومية الكثير من الجهود للتثقيف والتحذير، وضمان اتخاذ إجراءات السلامة من الألعاب النارية؛ حتى لا يسمح بها إلا بحسب القوانين.
ونصح “ضحوي” العاملين في هذا المجال بأن يكونوا من ذوي الخبرة، وأن يحرصوا على اتخاذ إجراءات السلامة (معدات الحماية الشخصية personal protective equipment) ، ومن ضمنها: وضع الخوذة المناسبة لحماية الرأس من الإصابة، ووضع السماعات الواقية من الضجيج، ووضع النظارات الواقية، وانتعال الأحذية الخاصة بالسلامة والقفازات.
ودعا إلى إطلاق المفرقعات النارية في اتجاه البحر بالمناطق الساحلية، والجهة المعاكسة للسكان، وتخصيص أماكن؛ كي لا تقع خسائر بشرية كما حدث للمتوفَّى بمدينة الرس في منطقة القصيم.
وقال “ضحوي”: نشكر القيادة وهيئة الترفيه وإمارات المناطق والمحافظات على التنسيق ومشاركة المواطنين أفراحهم في أيام الأعياد واليوم الوطني، وإقامة الاحتفالات لمشاركة المواطنين، ورسم البسمة على وجوه الأطفال والعوائل من خلال الفعاليات المختلفة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية بحسب صحيفة سبق.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات