السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

بلومبرج: 3 مهام جوهرية أمام ولي العهد.. تحديث الاقتصاد وتوفير الوظائف والإصلاحات

أشار تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان “يمثل في الذاكرة الحديثة القطاع الواسع في المجتمع الذي يمثله الشباب في السعودية”.
وأضاف التقرير أن تعيين ولي العهد هذا الأسبوع “استقطب إهتمامًا عالميًا كبيرًا، مقرونا مع تعيين مجموعة واسعة من الأمراء الشباب كسفراء في أمريكا وأوروبا وفي مناصب حكومية هامة في الرياض، يمثلون امتدادًا لآبائهم الذين سبق أن شغلوا في العقود الماضية مناصب هامة في الدولة”.
وأضاف التقرير أن مهمتهم الكبرى التي سينهض بها ولي العهد تتمثل في تحديث الاقتصاد وخلق الوظائف وانجاز الإصلاحات”.
وقالت بلومبرج أن فريق الأمراء الشباب “يعد الآن من أكثر أجيال الألفية في العالم سلطة وهم يتأهبون لقيادة السعودية التي يشكل الشباب أكثر من ثلثي سكانها”.
وذكر التقرير أن التحدي المقبل “سيتمثل في تسويق رؤية 2030 التي تمثل خريطة الطريق لنقل الاقتصاد السعودي بعيدا عن الاعتماد على النفط وهي مهمة تتطلب “حراكا اجتماعيا واسعا وشاملا وتضحيات مالية لم يختبرها هذا الجيل”.
وأفاد سانام فاكسيل الزميل في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعهد تشاتام هاوس، “مع وجود أمراء شباب يستطيعون تفهم احتياجات الشباب، فإن الرسالة تكون قد أرسلت، من خلال التحول الجديد في بنية الحكم بالسعودية”.
وأضاف “يستطيع الأمراء أن يتحدثوا بنفس اللغة بوصفهم من جيل الشباب ويستمعوا إلى هموم الجيل الجديد ومن ثم سيكونوا قادرين على معالجتها بطرق أكثر فعالية”.
وتابع التقرير أن قرار الملك سلمان بالدفع بمجموعة من الأمراء الشباب لتولي مناصب هامة في الدولة، يمثل نقلا سلسا للسطات”.
وقال نبيل خوري المسؤول السابق بوزارة الخارجية الأمريكية والذي يعمل الآن زميلا غير متفرغ في معهد “أتلانتيك كاونسل” إن نقل السلطة إلى الجيل الشاب داخل الأسرة الحاكمة يمثل “قصة جيدة بكل المعايير” بحسب صحيفة عين اليوم.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات