قطر تحاول الخروج من مأزق المقاطعة العربية بـ808 ملايين دولار

عاودت الدوحة اللجوء إلى سلاح المال لإنجاز مصالحها؛ حيث حاولت هذه المرة الخروج من ورطة المقاطعة العربية، بمد الجسور مع شركة “أمريكان إيرلاينز”، وإبداء رغبتها في شراء 10% من أسهم الشركة الأمريكية التي أكدت عدم تحمسها لطلب الدوحة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الأمريكية، إنهم غير متحمسين لرغبة قطر في شراء الحصة المذكورة من الأسهم، بعد إعلان الخطوط الجوية القطرية (المملوكة للدولة) أنها تنوي شراء أسهم بأمريكان إيرلاينز، دون المشاركة في الإدارة أو العمليات أو الحوكمة.
وفيما قالت الشركة الأمريكية (حسب فرانس برس) إن “الخطوط القطرية ترغب في شراء أسهم في الشركة بقيمة 808 ملايين دولار”، أكدت أن خلافاتها مع نظيرتها القطرية (بسبب انتهاك اتفاقيات التجارة) لا يعني “تنازل أمريكان إيرلاينز عن شرط تطبيق اتفاقيات الأجواء المفتوحة مع قطر، وضمان المنافسة النزيهة”.
وفيما ارتفعت أسهم الشركة الأمريكية بنسبة 5.2% في تعاملات ما قبل فتح السوق ليصل سعر سهمها إلى 50.90 دولارًا، فإن إدارتها تعتقد أن الرئيس وإدارته سيواجهون الحكومات الأجنبية لإنهاء الدعم الهائل لشركات الطيران الذي يهدد قطاع الطيران الأمريكي والوظائف الأمريكية بحسب صحيفة عاجل.