اعلان

10 معلومات قد لا تعرفها عن هيئة البيعة

Advertisement

حصل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، على أعلى نسبة تصويت في هيئة البيعة على مدار تاريخها ، واختير سموه بأغلبية بعد أن عُرض القرار على هيئة البيعة لظروف خاصة ، حيث بلغت الأصوات ٣١ صوتاً من ٣٤ مما يبرز لحمة الأسرة وثقتهم بمستقبل البلاد.
الكثير من المواطنين لا يعرف الكثير عن هيئة البيعة، ولذلك نقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة عن الهيئة وتأسيسها، وأهم أعضائها:

هيئة البيعة: أسست بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 28 رمضان 1427 هـ الموافق 20 أكتوبر 2006.

هي هيئة سعودية تعنى باختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد، وتتكون من أبناء وأحفاد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، وأحد أبناء المتوفي منهم أو المعتذر أو العاجز بموجب تقرير طبي، بالإضافة على عضوين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه، والآخر من أبناء ولي العهد، واشترط نظام الهيئة أن “يكون مشهودا لهما بالصلاح والكفاية”.

يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وفقا للأمر الملكي الصادر في 4 مايو الماضي خلفا للأمير مشعل بن عبد العزيز الأخ الأكبر للملك سلمان الذي وافته المنية عن عمر ناهز ال90 عاما.

تقوم عند وفاة الملك بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكًا على البلاد.

ينص نظام الهيئة على أن يقوم الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة باختيار من يراه مناسبًا لولاية العهدعلى أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيئة لترشح واحدًا منهم.

في حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية للعهد.

في حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيئة، تقوم الهيئة بعملية تصويت بين من رشحته والآخر يختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليًا للعهد.

حدد نظام الهيئة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة زمنية لا تزيد على ثلاثين يومًا من تاريخ مبايعة الملك.

يترأس الهيئة أكبر الأعضاء سنا من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته، وفي حال عدم وجود أي منهم، يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سناً من أبناء الأبناء في الهيئة.

مع إنشاء تلك الهيئة، تم تعديل المادة الخامسة من نظام الحكم السعودية، من أن “نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ملكي، ويكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، يبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”، إلى توضيح آلية عمل الهيئة، والتي نصت على أنه “تتم الدعوة لمبايعة الملك واختيار ولي العهد وفقا لنظام هيئة البيعة”.