سعوديون ينتقدون الشيخ العريفي بسبب دعوته لأداء الزكاة بالإعلان عن منتج تجاري

أثار الشيخ محمد العريفي، غضب شريحة واسعة من السعوديين، لليوم الثاني على التوالي، بعد إقدامه على الإعلان عن منتج تجاري بعرضه على صفحته في موقع “تويتر” إلى جانب توجيهات حول فريضة الزكاة.
وتضمن الإعلان التجاري صورة لمنتج إحدى الشركات المحلية، تحتوي ماركة رز معروفة، وإلى جانبها فتوى عن وجوب دفع زكاة الفطر على كل مسلم؛ ذكرًا وأنثى، صغيرًا وكبيرًا، سواء صام رمضان أم لم يصم.
وانتقد المحامي والكاتب السعودي، عبد الرحمن اللاحم، العريفي بشدة، معتبرًا أن ما أقدم عليه يندرج ضمن “حشر الدين في الدعاية”، وتابع “لا يجوز شرعًا ولازم المشائخ اللي قرشوا الناس بالتشقير أنهم يتصدون له إذا كان همهم صيانة جناب الشريعة”.
وأضاف أن “الزكاة فريضة شرعية لا يجوز حشرها في دعاية تجارية، هل هذا يليق.. أين أنتم عن هذا التجاوز؟ هل تقبل هذا يا معالي الوزير؟”، مطالبًا وزير التجارة والاستثمار ماجد عبدالله بالتدخل.
وتابع: “أنا لا أفهم هذا الصمت من الوزارة؟ هذا الصمت يسمح أن يطلع لنا واحد بكرا ويسوي دعاية لصابون؛ ويقول إنه يغسل حتى الذنوب!”.
بدوره، انتقد الكاتب والإعلامي السعودي، ممدوح الشمري، تغريدة العريفي، مطالبًا وزارتَي التجارة والإعلام بالوقوف “في وجه هؤلاء”، وأضاف”عملية الدعاية والإعلان تتبع وزارة الإعلام ولازم تكون مرخصة وهناك شروط لذلك”.
وأكدت الكاتبة والباحثة السعودية، نورة العضيدان، أنه “رغم أن التسويق والإعلان فن وثقافة، إلا أن هذا النوع غير المباشر منه تنكشف رمزيته بسهولة، وقد تنعكس بشكل سلبي على المنتج”.
وبالمقابل، تناول عدد من المغردين تغريدة العريفي بسخرية لاذعة، وعلقت مدونة تدعى نورا، إنه “أمس إعلان عطر، واليوم رز! ناقصه رز يكمله حق سفرة أوروبا بالصيف”.
وقال مغرد، يدعى سعد إن “العيشة صايرة صعبه”. وأضافت مغردة أخرى تدعى رشا: “خله يترزق الله وقفت عليه”.

8 تعليقات
  1. basim يقول

    وش المعيب بالموضوع او المحرم ؟ فلا احد يعلم ان كان ريع هذا الاعلان سوف يذهب صدقه او وقف ! سبحان الله ، يحق لغيره مالا يحق له لانه داعيه !

  2. مشاهد يقول

    الشيخ العريفي وغالب المشايخ يؤدون لله حقه من العباده والطاعات

    وفي نفس الوقت يحرصون على دحس القرش فوق القرش والدرهم فوق الدرهم

    وليس لديهم اي مانع من الدعوه لله والتربح السريع حتى لو كلفهم ذلك الذهاب لشرق سيبريا

  3. Fouad Sindi يقول

    اتكلم عن الزكاة لانو الرز دا دايما نشتريه قبل لزكاة العيد
    لاكن الظاهر صاحبنا المستاء من زمااان ما تصدق ف مايعرف

  4. أنا ما أحتاج معرف يقول

    ما تشوف انه استغلال الدين للتسويق لاي منتج شيء معيب ؟!
    اي متابع ما يعنيه ريع الاعلان يروح لاي جهة .. لكن تحويل فروض الدين لعبارات تسويقية فيه استغلال لعاطفة الناس الدينية .. و احنا شفنا غيره من المعلنين .. اعلان بحت بعيد عن ربط الدين بالمنتج او السلعة ..

  5. رأي يقول

    ولا يزال بعض الدراويش يصدقون هذي الأشكال.

  6. عبدالله الشريف يقول

    الكلمتين الاخيره ماني فاهمها ويش معنى (أم لم يصم) ؟!

  7. عبدالله الشريف يقول

    الكلمتين الاخيره ماني فاهمها كيف يعني (أم لم يصم) ؟!

  8. xX المقصله Xx يقول

    يعني او مايصوم ?

اترك رد