CNN: على قطر أن تتوقف عن تغيير الموضوع .. وأن تبدأ في تغيير السلوك

نشرت وكالة “سي إن إن” الإخبارية مقالاً عن الأزمة القطرية الخليجية تحت عنوان “على قطر أن تتوقف عن تغيير الموضوع..وأن تبدأ في تغيير السياسات”.
وأكد الوزير الإماراتي سلطان أحمد الجابر أنه رغم مرور أسبوعين على قرار الدول الخليجية بمقاطعة قطر إلا أن استجابة قطر كانت غريبة حيث عمدوا إلى تغيير الموضوع في كل مرة، رغم أن ما يجب حدوثه هو تغيير السلوك أولاً.
وأضاف بأن أي انحراف عن هذه الحقيقة ليس صحيحاً ، فقطر سمحت بتدفق الأموال للمنظمات الإرهابية ، ووفرت الدعم والمأوى للإرهابيين المعروفين ، وسلطت آلتها الإعلامية لتعزيز التطرف ، ويمثل هذا النشاط خطراً واضحاً ليس على استقرار جيرانه فحسب ولكن على المنطقة بأكملها وفي أي مكان ينشط فيه الإرهاب.
وتابع :لقد آن الأوان لدولة قطر أن تفي بالوعود التي قطعتها على نفسها في عام 2014 عندما وقعت على اتفاق الرياض.
وأكد بأنه ينبغي أن يعرف الجميع أن قرارنا بقطع العلاقات قد صدر رغماً عنا وبقلوب حزينة لأن هذا القرار سنتحمل بعضاً من عواقبه وليس قطر فقط ، فلدينا أصدقاء وأقارب من الشعب القطري وسيتأثرون بذلك بكل تأكيد، ومع ذلك فإننا جميعاً نخاطر بذلك لأننا نعرف أن الخطر سيكون أكبر لو لم نفعل.
وأكد بأن المخاطر التي ستحدث من قرار المقاطعة تتضاءل كثيراً بالمقارنة مع التكلفة البشرية للإرهاب التي تتيحها قطر.
واختتم مقاله مؤكداً : إننا لا نريد شيئاً سوى استئناف العلاقات الطبيعية المحترمة والودية مع قطر.
ويمكن التوصل إلى حل دبلوماسي، ولكن مفتاح هذه النتيجة يقع على عاتق حكومة قطر، وصناع القرار في الدوحة لديهم خيار القيام به، ويمكنهم أن يقودوا بلدهم إلى أطياف الدول المتحضرة، أو أن يواصلوا طريق العزلة والدمار ، وآمل حقا أن يغيروا المسار ويختارون بحكمة بحسب ما ترجمته صحيفة المرصد.