السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

لماذا تأخر موسم “الغبرة” في المملكة.. مختص يكشف الأسباب

كشف الراصد الجوي علي مشهور الأسباب المناخية التي أدت لتأخر موسم الغبرة على غرب وجنوب المملكة، حيث أوضح النسب المتوقعة لاستمرار الغبار على منطقة غرب وجنوب المملكة “ساحل البحر الأحمر”.
ويعد موسم “الغبرة” أحد المواسم التي تشهد حوادث دموية على منطقة ساحل البحر الأحمر بسبب انعدام الرؤية في بعض المناطق، ويصبح التنقل صعبًا على السكان فيه، بشكلٍ سنوي.
وتفصيلاً قال مشهور وفقًا لصحيفة “سبق”: موسم الغبرة له عوامل جوية مساعدة لنشاطاته وأهم هذه العوامل الضغط الجوي أي عندما يتمركز ضغط جوي مرتفع شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام يقابله انخفاض لقيم الضغط جنوب الجزيرة العربية وخاصة جنوب البحر الأحمر.
وتابع: بالتالي يبدأ نشاط موسم الغبرة مع اشتداد نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للأتربة والغبار وخاصة على سواحل تهامة من جدة شمالاً وصولاً إلى جازان واليمن جنوباً، وهناك عامل آخر مساعد في كثافة الغبار خلال موسم الغبرة وهو تحرك الكتلة الغبارية الموسمية من شرق السودان.
وأوضح مشهور: تأخر موسم الغبرة لهذا العام 2017م عن موعدها في الأعوام الماضية نظراً لضعف العوامل السابق ذكرها، وكان الموعد المتوقع لها سابقًا حسب توقعات النماذج العددية كان من المحتمل أن يبدأ نشاط موسم الغبرة من يوم 16 يونيو 2017م، والموعد المتوقع لاحقًا لدخولها، يتوقع حسب آخر تحديثات النماذج العددية وخاصة خرائط الضغط الجوي احتمال من 25 يونيو 2017م.
وأضاف مشهور أنه دائما يبدأ موسم الغبرة من بعد منتصف يونيو قد يتقدم أو يتأخر حسب مستجدات الظواهر الجوية ويستمر إلى منتصف أغسطس والمدة الموقعة لهذا العام ما بين 45 -40 يوم تقريباً لكن قد يطرأ تغير في ضعف موسم الغبرة مع قوة الأمطار المتوقعة حسب ما تلمح له بعض النماذج العددية حيث يتوقع هطول أمطار فوق المعدل خلال الفترة من الثلث الأخير يوليو وصولا إلى الثلث الأول أغسطس 2017م.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات