السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

بعد سحب قطر لجنودها: السعودية تدرس إرسال قوات لحفظ السلام بين إريتريا وجيبوتي

توقعت مصادر دبلوماسية سعودية أن تبادر حكومة الرياض إلى” إرسال قوات عسكرية لحفظ السلام على الحدود الإريترية والجيبوتية اثر سحب قطر لقواتها أو دعم إرسال قوات من دول أفريقية إلى هناك” .
ووفقا لموقع عاجل قالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن اتصالات تتم حاليا بهذا الخصوص “ولكن لم يرشح شيء عن اتفاق حول ذلك “.
واتَّهم وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف إريتريا يوم الجمعة الماضي باحتلال أراض متنازع عليها على الحدود بين البلدين بعد أن سحبت قطر قوات لحفظ السلام ،الأربعاء (14 يونيو 2017) بعد أيام من انحياز البلدين للسعودية وحلفائها في مواجهتهم مع الدوحة.
ولم تقدم وزارة الخارجية القطرية سببا للتحرك ، لكنه يأتي فيما تواجه الدوحة أزمة دبلوماسية مع دول عربية قطعت علاقاتها قبل أسبوع متهمين قطر بدعم الإرهاب وإيران وهو ما تنفيه الدوحة.
وقال يوسف إن “قوات حفظ السلام القطرية انسحبت في 12 و13 يونيو وفي نفس اليوم كانت هناك تحركات عسكرية إريترية ، وهم يسيطرون الآن على جبل دميرة وجزيرة دميرة بالكامل” في إشارة إلى أراضٍ تقول كلا الدولتين إن لهما الحق في السيادة عليها.
وتستضيف جيبوتي، وهي حليفة مقربة للغرب، قواعد فرنسية وأمريكية وتبني الصين قاعدة فيها أيضا، وهي الممر الرئيس للبحر بالنسبة لإثيوبيا غريمة إريتريا اللدود وأكبر حليفة لواشنطن في المنطقة.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات