سفير المملكة في الهند يرد على الاتهامات.. ويوضح حقيقة “الحصار” القطري

تحدث الدكتور سعود الساطي سفير المملكة العربية السعودية في الهند مع وسائل الإعلام الهندية حول الأزمة الخليجية الحالية ومقاطعة الدول الخليجية لقطر بسبب دعمها للإرهاب.
وفي حديث نشرته الصحافة الهندية أكد الساطي أن موقف الهند الثابت في مواجهة الإرهاب هو أمر جدير بالثناء، وأن جهود البلاد في هذا الصدد هو محل ترحيب من المملكة.
وأوضح الساطي أن الموقف الخليجي من قطر لم يكن بين عشية وضحاها ، حيث أننا نتحدث إلى قطر منذ عام 2012 ، وفي عامي 2013 و2015 وقعت الحكومة القطرية اتفاقيات ولم تلتزم بها على الإطلاق.
وفي رده على الاتهامات التي طالت السعودية بتمويل بعض المساجد التي تدعو للتطرف في الهند ، نفى الساطي هذه الاتهامات جملة وتفصيلاً ، وقال بأن المملكة لا تقدم تمويلاً لمثل هذه المساجد أو المدارس على الإطلاق ، وأكد بأن استراتيجيتنا في مكافحة الإرهاب والتعاون الأمني وعدم تمكن الإرهابيين من العثور على الأموال ممتازة ، ونعمل مع الهند بجدية في هذا الشأن.
وأوضح: نحن لا نقدم تبرعاً بقرش واحد دون موافقة كاملة من حكومة الهند، نحن نحيل أي طلب للحصول على تمويل للحكومة الهندية، كما نخطر الحكومة أيضا قبل أي تحويل لأي جهة.
وتحدث عن الوضع بين قطر والسعودية على الأرض وما يروجه البعض من أن هناك حصار لقطر ، حيث أكد بأنه لا يوجد أي حصار من أي نوع فنحن قطعنا علاقاتنا معهم وأغلقنا حدودنا فقط، ومجالهم الجوي مفتوح مع الأخرين ، والوصول إلى الموانئ والبحار مفتوح ، كما أعلنت الخارجية السعودية أننا مستعدون للمساعدة في تلبية الإحتياجات الإنسانية إذا لزم الأمر.
وأوضح : “عليهم أن يبحثوا عن بدائل في الوقت الحالي بعيداً عن المملكة”.
وفي رده على تشابه الوضع بين الأزمة الخليجية والأزمة الهندية الباكستانية ، وهل من المقبول أن تقطع الهند علاقاتها كاملة مع باكستان بسبب الخلافات .
وأجاب الساطي: دعني أرد عليك الإجابة بسؤال: هل تمتلكون حدوداً مشتركة مع باكستان مثل وضعنا مع قطر ، هل لديكم علاقات تجارية معهم مثل الحالة التي عليها نحن، الوضع مختلف تماماً وليس هناك أوجه تشابه بين الحالتين.
وأضاف بأن الفكرة هي إيجاد حلول عملية من خلال الحوار ، ويحدونا الأمل في أن يستأنف الحوار الشامل بين الهند وباكستان، لأن هذه هي أفضل طريقة لحل الخلافات ومن جانبنا، سنكون سعداء للمساعدة بأي شكل من الأشكال في هذا الأمر، فلدينا علاقات ممتازة مشتركة مع الهند وباكستان أيضاً.