الجوازات للمواطنين: تأكدوا من صلاحية الجواز قبل السفر.. والمرافقون في جواز واحد لن يتمكنوا من السفر

دعت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين الراغبين بالسفر إلى خارج المملكة إلى التأكد من صلاحية جوازات سفرهم قبل المغادرة بوقت كافٍ ومعرفة المدة المتبقية في جوازات سفرهم.
وأوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية، العقيد محمد بن عبدالعزيز السعد، أنه تسهيلاً لإنهاء إجراءات سفر المواطنين ولتفادي العوائق التي قد تعترضهم، فإنه يلزم إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب في السفر خارج المملكة حرصاً على مصلحة المسافرين وتفادياً لمراجعة من لديهم مرافقون في جوازات سفرهم الجديدة لإدارات الجوازات بغرض طلب فصل المرافقين.
وأشار العقيد السعد إلى أن حملات وبرامج الجوازات التوعوية لحث المواطنين على إصدار جوازات سفر مستقلة لهم ولمرافقيهم لضمان حقوقهم وتسهيل إجراءات سفرهم، مشيراً إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية (3) أشهر بينما لا يقل عن (6) أشهر في حالة السفر إلى الدول الأخرى.
وأكد أن المرافقين في جواز سفر واحد لن يتمكنوا من السفر بدون صاحب الجواز، كما أنه لا يمكن إضافة المرافقين في جواز السفر السعودي عند إصداره أو تجديده، موضحا أن تسجيل الخصائص الحيوية (البصمة) والهوية الوطنية يعدان شرطين أساسيين لإصدار أو تجديد جواز السفر لمن بلغ عمره (15) عاماً للمواطنين والمواطنات، ويستطيع من بلغ عمره (21) عاماً إصدار أو تجديد جواز السفر لمدة (5 سنوات أو عشر سنوات).
وبيَّن أن سجل الأسرة (بطاقة العائلة) وسيلة إثبات للتابعين داخل المملكة فقط ولا يعتبر وثيقة سفر لخارج المملكة، مؤكداً على جميع المواطنين بضرورة استبدال الهويات الوطنية القديمة أو التي تكون معالمها غير واضحة تفادياً لإعادتهم من المنافذ الدولية.