اعلان

قطر تشتري مُقاتلات أمريكية بـ12 مليار دولار

Advertisement

وافق البنتاغون على صفقة شراء قطر لطائرات مقاتلة من طراز إف 15 بقيمة بلغت 12 مليار دولار، في اتفاقية وقعها وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مع نظيره القطري خالد العطية، خلال زيارة هذا الأخير لواشنطن اليوم الأربعاء، تزامنا مع استمرار إعلان عدد من الدول قطع العلاقات مع قطر.
والتقى الطرفان لأجل مناقشة آخر تفاصيل الاتفاقية، وستمكن هذه المقاتلات قطر من قدرات فنية، كما سترفع التعاون الأمني والعمل المشترك بين الولايات المتحدة وقطر، حسب تصريحات للمتحدث باسم البنتاغون لـCNN.
كما ناقش وزير الدفاع الأمريكي مواضيع أمنية مع نظيره القطري، ومن ذلك سير العمليات ضد تنظيم “داعش”، وضرورة تخفيف التوتر بين كل الأطراف في منطقة الخليج، حتى “يتسنى التركيز على خطوات الأهداف المشتركة”، وفق المصدر ذاته.
وأكدت وزارة الدفاع القطرية هذه الاتفاقية، وأشارت في بيان لها أنها “ستساهم في خلق 60 فرصة عمل في 42 ولاية أمريكية”، ونقلت على لسان العطية قوله: “هذه الاتفاقية تمثل تأكيدا للالتزام طويل المدى لدولة قطر في العمل سوية مع أصدقائنا وحلفائنا في الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز روابطنا العسكرية لتدعيم التعاون الإستراتيجي”.
وتابع العطية أن قطر والولايات المتحدة “رسختا تعاونھما العسكري في محاربتھما معا وجنبا إلى جنب لسنوات طويلة في جھودھما للقضاء على الإرهاب، وتوفير مستقبل ينعم فيه الجميع بالكرامة والرفاهية”، مبرزا أن هذه الاتفاقية” تعدّ خطوة أخرى نحو تقوية أواصر العلاقات الدفاعية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة”.