تجنب هذه الأشياء عند الإفطار في رمضان

لا شك أن الصوم بجانب أنه عبادة وطاعة له فوائد صحية جمة، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة قد يمارسها البعض عند تناول الإفطار وبعده، ويأتي في مقدمة هذه العادات الإكثار من الحلويات الغنية بالسكر، وكذلك المقليات بشكل عام.
فالمقليات تصعب عملية الهضم، كونها أول الأطعمة التي ستتلقاها معدة الصائم بعد ساعات طويلة من الانقطاع عن الطعام والشراب، وبسبب زيادة الزيت فيها، كما أن الأغذية المقلية تسبب جوعا شديدا.
ومما ينبغى تجنبه عند الإفطار في رمضان المأكولات الغنية بالبهارات والتوابل، والمخللات أيضا تشعر الصائم بالعطش وبعدها بالجوع بشكل سريع.
كما ينصح بالابتعاد قدر المستطاع عن المشروبات الغازية والعصائر المصنعة الغنية بالسكر أيضا، لأنها توهم بالشبع وتفتقر إلى القيمة الغذائية وتزيد الوزن.
ويجب عدم الإسراف في تناول السوائل وقت الإفطار، وينصح بذلك عند السحور.
كما لا ينصح بالنوم بعد الإفطار مباشرة، بل يجب إعطاء الجسم فرصة لهضم ما تناوله، ويفضل تناول الألياف الموجودة في الخضراوات، والحرص على اختيار غذاء متوازن.
ومن العادات الخاطئة أيضا التدخين عقب الإفطار مباشرة، حيث يحذر المختصون من أن التدخين عند الإفطار في رمضان يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.
ويرى الأطباء المختصون أن من يدخن السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان يتعرض جسمه لحالة من الرعشة، وبالذات في الرجلين والقدمين، ويشعر بالدوخة، حيث إن التدخين بعد فترة انقطاع طويلة يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو ما لا يحدث في حال التدخين عبر فترات متقاربة .
كما أن التدخين في رمضان يلحق ضررا كبيرا بجدران الأوعية الدموية، مقارنة بالتدخين في بقية الأشهر، فيما يرى الكثيرون أن رمضان فرصة مناسبة للإقلاع عن التدخين كليا.