دراسة إعفاء المنشآت الصغيرة من القيمة المضافة

كشفت مصادر مطلعة أن هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، تدرس -بمشاركة عدة وزارات وجهات حكومية- إعفاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة من ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها العام المقبل 2018، ومن نسب التوطين لفترة زمنية تحدد من موعد إنشائها.
وقالت سفانة دحلان نائب محافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتطوير ريادة الأعمال؛ إن استراتيجية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ستنطلق قريبًا.
وأوضحت سفانة دحلان -على هامش فعالية دعم التجارة الإلكترونية في السوق السعودية “أوشنيات 5”- أن المشروع إذا ظل في حدوده الضيقة والمحلية، فلن يسهم في الاقتصاد بفاعلية أو زيادة الناتج المحلي؛ لذا تحاول الهيئة دعم رواد الأعمال.
وكشف الدكتور عبدالله الصغير نائب المحافظ للاستراتيجية والشراكات، عن برنامج جديد لدعم ريادة الأعمال في 5 مدن؛ منها الرياض والخبر وجدة، مبينًا أنه سيكون جاذبًا لرواد الأعمال.
وأضاف الصغير وفقا لموقع عاجل أن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة مهم وحيوي لأي اقتصاد. وتعد هيئة المنشآت من أحدث الهيئات الحكومية، ويكمن دورها في تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ ما يعكس اهتمام الحكومة بدعم القطاع الخاص، لافتًا إلى أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة يشكل 99.2% من القطاع الخاص، ومساهمتها في الناتج المحلي يتجاوز 22%.