السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

أمريكا تسعى لترحيل عراقيين بعد اتفاق لاستبعاد بلادهم من حظر السفر

قالت مسؤولة في الحكومة الأمريكية يوم الاثنين إن ضباط وكالة الهجرة ينفذون عمليات محددة للقبض على مهاجرين عراقيين صدرت بحقهم أحكام بالترحيل بعد ارتكابهم جرائم خطيرة وذلك نتيجة لاتفاق مع العراق بإسقاطه من قائمة دول استهدفها الرئيس دونالد ترامب بحظر السفر.
وقالت جيليان كريستنسن المتحدثة باسم إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك لرويترز “نتيجة لمفاوضات جرت مؤخرا بين الولايات المتحدة والعراق وافقت بغداد في الآونة الأخيرة على قبول عدد من العراقيين ممن صدرت بحقهم أوامر ترحيل”.
ووردت تقارير عن القبض على عراقيين في الأيام القليلة الماضية لكن لم يرد أنها نتيجة للمفاوضات بين الحكومتين.
وقال الحمزة الجمالي الملحق بالسفارة العراقية في واشنطن إن البعثات الدبلوماسية والقنصلية العراقية ستتعاون مع السلطات الأمريكية لإصدار وثائق سفر للمرحلين “الذين يمكننا إثبات أنهم ‭‭‭’‬‬‬عراقيون‭‭‭’‬‬‬ استنادا إلى سجلاتنا وتحقيقاتنا”.
وقالت كريستنسن إن الإدارة اعتقلت في الآونة الأخيرة عددا من الأشخاص المدانين جنائيا بارتكاب جرائم خطيرة.
وأضافت “كل فرد منهم مر بإجراءات كاملة وعادلة بشأن الهجرة خلص بعدها قاض فيدرالي مختص بالنظر في قضايا الهجرة إلى أنهم غير مؤهلين للحصول على أي إعفاء بموجب القانون الأمريكي وأمر بترحيلهم”.
ورفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن العمليات لأنها لا تزال جارية.
وقال محامون ونشطاء وأفراد عائلات أجرت معهم رويترز مقابلات إن مسؤولي إدارة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك اعتقلوا أشخاصا من الطائفة الكلدانية الكاثوليكية في ديترويت بولاية ميشيجان وأكرادا عراقيين في ناشفيل بولاية تنيسي الأسبوع الماضي وفي مطلع الأسبوع الحالي.
ويقولون إن لديهم علما بعشرات من وقائع الاعتقال حتى الآن لكن رويترز لم يتسن لها التأكد بشكل مستقل من تلك الوقائع.
وتأتي الخطوة بعد أن استبعدت الحكومة الأمريكية العراق من قائمة دول يشملها أمر تنفيذي معدل بحظر السفر صدر في مارس آذار.
وكانت النسخة الأولى من الحظر، التي وقعت بعد أيام من تولي ترامب السلطة في يناير كانون الثاني، تشمل في الأساس العراق إلى جانب إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.
وجاء في الأمر التنفيذي المعدل أن العراق استبعد من القائمة لأن “الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتحسين توثيق حركة السفر وتبادل المعلومات واستعادة العراقيين الذين صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل”.
وهناك نحو 1400 عراقي صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل في الولايات المتحدة.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات