السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

قانوني يؤكد ضرورة معرفة مصدر أموال العويس

علق الباحث القانوني عبدالله الشايع على بيان نادي الشباب الأخير، الخاص باللاعب محمد العويس والمخالفات التي حدثت في صفقة تعاقده مع النادي الأهلي.
وقال الشايع في تغريدات متلاحقة له عبر حسابه على موقع تويتر، إن بيان نادي الشباب يهدف إلى عدم قبوله مجرد تلقي اللاعب أموالًا دون إثبات المصدر، موضحًا أنه كان يجب على لجنة الاحتراف أن تطلب من اللاعب إثبات مصدر الأموال وماذا يقابلها، بالتنسيق مع مجلس الاتحاد.
وأضاف الباحث القانوني أنه لابد من النظر في القضية وفق صلاحيات المجلس، ووفق المادة رقم 58 الفقرة الثالثة من لائحة الاحتراف، موضحًا أن كان يجب معاقبة العويس بحسب المادة 1 فقرة 9 من الملحق الدولي، والذي يلزمه بالعودة لناديه بعد 48 ساعة كحد أقصى بعد إفراج المنتخب عنه، كما يستوجب تطبيق العقوبة الإضافية على اللاعب وفق المادة 6 الفقرة الثانية.
وتابع: ” مع تعدد المخالفات يجب أن يكون هناك عقوبات إضافية إن ثبتت مخالفة اللاعب للمادة 49 من لائحة الاحتراف السعودية، وفق منطوق المادة 6 فقرة 2 الدولية.”
وأشار إلى أنه من المفترض مبادرة لجنة الانضباط في التحقيق في دعوى الفساد التي يطالب بها النادي، وتطبيق نصوص المادة 72، لافتًا إلى أنه لنادي الشباب حق إبلاغ سلطات الأمن المختصة فيما يراه قضية جنائية، مواجب أمني يخرج عن اختصاص الاتحاد السعودي ولجانه.
وكان مجلس إدارة نادي الشباب برئاسة عبدالله القريني، قد قرر تمديد المهلة الممنوحة للاتحاد الوطني لكرة القدم، للرد على المخالفات التي وقعت في صفقة انتقال الحارس محمد العويس إلى صفوف النادي الأهلي.
وكانت لجنة الاحتراف قد قررت تغريم الحارس محمد العويس 300 ألف ريال؛ على خلفية توقيعه للنادي الأهلي.
وطالب مجلس إدارة الشباب في بيان أصدره مساء الأحد (11 يونيو 2017) لجنة التحقيق في قضية العويس، بضرورة الاستعانة بكافة مؤسسات الدولة، واستكمال ما يلزم من إجراءات مع الجهات الأخرى في المؤسسات الرياضية أو أجهزة الدولة المعنية بالتحقيق والبحث والتحري، وهو ما لم يحدث.
وأشار البيان إلى أن ما تم ارتكابه من مخالفات في قضية العويس قد يحتوي على جرائم غسيل أموال أو جريمة منظمة أو رشوة أو فساد، فضلاً عن تأثيرها السلبي على مبادئ التنافس الشريف والروح الرياضية ونزاهة المسابقات، وهي أمور يراها الشباب مرتبطة بمصالحه المحفوظة بقوة القوانين الرياضية وغير الرياضية.
وطالب الشباب بضرورة معرفة وتحديد مصادر الأموال التي تحصل عليها محمد العويس، وتاريخ تحصله عليها، وارتباطها بأي طرف آخر، إلا أن اللجنة اكتفت بقبول ادعاء اللاعب بأنه تحصل على الأموال من والده دون أن يقدم دليلاً على صحة أقواله.
وأكد بيان النادي أنه جدد المهلة الممنوحة لاتحاد الكرة إلى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك للانتهاء من التحقيقات لتتمكن إدارة النادي من اقتصاص حقوقها المادية والرياضية والأخلاقية ممن يثبت تورطهم في القضية.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات