السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الخارجية الإماراتية توجه نصيحة صادقة لقطر بعيدًا عن المكابرة

كشف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجيّة الدكتور أنور قرقاش، المحاولات القطرية للتنصل من مسؤوليتها تجاه دول مجلس التعاون الخليجي، بعد الأزمة التي تسببت فيها سياساتها الداعمة للإرهاب، غير عابئة بأمن دول الجوار، موجهًا لها نصيحة صادقة للخروج من أزمتها.
وقال قرقاش في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن قطر تسعى لتحويل أزمتها السياسية التي صنعتها تصرفاتها إلى موضوع حقوق للإنسان، ووصف الإجراءات الخليجية بـ”الحصار”.
وقال قرقاش: “نتوقف عند الترويج للمظلومية من الشقيق لأزمته السياسية التي صنعها تصرفه.. الإجراءات السيادية تحولت “حصار” وتحوّل الموضوع حقوق إنسان”.
وأضاف: “تفسير “الحصار” لا يتسق مع موانئ مفتوحة ومطار مفتوح وأسطول طائرات كبير، ولكنها عقلية التهرب من أساس الأزمة لنتوه جميعًا في التفاصيل”.
مضيفًا: “وهنا الخلل الكبير في التعامل مع الأزمة، فجوهر المشكلة انزلاق الشقيق في دعم التطرف والحركات الإرهابية وتاريخ مطوّل من استهداف استقرار جيرانه”.
وأوضح الوزير الإماراتي: “الهروب إلى الأمام عبر إعادة تعريف مفردات “الحصار” وحقوق الإنسان، لا يغطي على قوائم الإرهاب وضرورة تفسيره لها والدعم الذي وفره للتطرف والفوضى”.
ووجه قرقاش نصيحة لقطر قائلا: “معالجة جوهر المشكلة عبر تغيير التوجه والتعامل الطبيعي مع المحيط هي النصيحة الصادقة، دعم التطرف والإرهاب أضر بموقعه وسمعته ولا بد من تصحيح المسار”، مؤكدًا: “ما زلنا نعوِّل على الحكمة والرأي الرزين لعله يخترق ضباب المكابرة والمناورة، ما زلنا على ثقة بأن الكلمة المخلصة ستستبدل تلاعب الألفاظ الذي نراه”.
وأكد قرقاش مجددًا أسباب الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قائلا: “غضب الأشقاء وإجراءاتهم السيادية جاءت بعد صبر طويل على التآمر الذي طالهم والضرر الذي لحق بهم، إن كانت المظلومية موقف فهي من حقهم وليس من حقه”.
وختم قرقاش قائلا: “ولكن ما هكذا تورد الإبل عبر المظلومية والتدويل والتتريك، بل عبر إدراك الشقيق أنه سبب لجيرانه الأذى، وأنه آن الأوان ليفارق دعم التطرف والإرهاب”.
وكان قرقاش أكد في وقت سابق أن الدوحة قد تجد نفسها معرضة لتهديدات إقليمية وعالمية، وفي حالة حرمان من الحماية الخليجية، لو قررت الاستمرار في السياسات الحالية، خصوصًا أنّ الولايات المتحدة قد سئمت هي الأخرى من السلوك القطري.
ولفت إلى أن إيران ستحاول استغلال الوضع، مبينًا أنه ليس من مصلحة قطر أن تصعّد بهذا الاتجاه، وحذر قرقاش الدوحة من دعمها المستمر للمجموعات الإرهابية والمتطرفة، لأنّ ذلك لن يؤدي إلا لمزيد من الإضرار بسمعتها.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات