موريتانيا سابع دولة عربية تقطع علاقاتها رسميًا مع قطر

أعلنت جمهورية موريتانيا رسميًّا قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، لتصبح بذلك الدولة العربية السابعة التي تتخذ هذا القرار على خلفية دعمها للإرهاب.
وقطعت كلٌّ من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وأغلقت المنافذ الجوية والبحرية والبرية.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون” أكدت الجمهورية الإسلامية الموريتانية في كل المناسبات التزامها القوي بالدفاع عن المصالح العربية العليا، وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم”.
وأضاف البيان “وقد عكست مواقفها دوما قناعتها الراسخة بضرورة تعزيز التعاون والتضامن بين الأشقاء، والتصدي لكل ما من شأنه تهديد الأمن والاستقرار في وطننا العربي”.
وتابع ” لكن، وللأسف الشديد، دأبت دولة قطر على العمل على تقويض هذه المبادئ التي تأسس عليها العمل العربي المشترك. فقد ارتبطت سياستها في المنطقة بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة. وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية”.
وأوضح أنه “في ظل إصرار دولة قطر على التمادي في هذه السياسات التي تنتهجها، قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر”.
وكان وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، أعلن الثلاثاء (6 يونيو 2017)، أيضًا أن بلاده قررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر.
وقال المومني إنه وبعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وبين دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر، وإلغاء تراخيص مكتب قناة “الجزيرة” في المملكة.