السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

سعوديات يبتدعن مهنة غسل المواعين في رمضان.. بأسعار تبدأ من 500 ريال!

«عليكن الطبخ ولا تحملن هم الغسل»، إعلان قد يبدو للوهلة الأولى أنه ضرب من ضروب الخيال، بيد أن كل مشروع قابل للتنفيذ في الآونة الأخيرة وهذا ما دفع سيدات لأن يتبنين مشروعاً بات منذ الإعلان الأول محل دهشة المجتمع فبمبلغ 500 ريال لليلة ترسل الأواني ببقاياها لمنزل سيدة تتكفل بأن ترجعهم إلى دولاب المطبخ من دون عناء الغسيل.
ووفقا لصحيفة الحياة حمل إطلاق الفكرة «جدلاً كبيراً بين الموافقة والتأييد بصفته عمل شريف يغني عن الحاجة، وبين الرفض والاستنكار حفظاً لكرامة المرأة السعودية على حد تعبير الرافضين للمشروع، وعلى الجانب الآخر السخرية وعدم التصديق». وتساءل البعض «هل هي البداية لعمل المرأة السعودية كخادمة».
المؤسسات للمشروع عمدن إلى «إغلاق صفحاتهن وعدم الدخول إليها إلا بطلب الإضافة والقبول، فيما خلت الصفحات من أرقام للتواصل، لتكون خاصية الرسائل البوابة الأولى للتواصل، بشرط الجدية في التعامل».
قائمة بالأسعار تم إعدادها مع عروض خاصة شملت «غسل الملاعق مجاناً»، وتفاوتت الأسعار من 250 ريالاً لدفعة الفطور ومثلها للسحور، وصولاً إلى 1000 ريال لكل ما يلزم غسله من أواني لوجبات الفطور والسحور لليوم الواحد.
ووضعت إحدى الصفحات مبلغ 7000 ريال كاشتراك لشهر رمضان كاملاً وشاملاً جميع الأواني المنزلية بما فيها ما تعرض للحرق أثناء الطبخ»، فيما خصصت إحدى الصفحات أسعار لكل على حده ليكون «سعر غسل الطبق الصغير بريال والكبير بريالين، وحافظات الأكل بأربع ريالات، والصواني بأربع ريالات مع التلميع، أما قدور الطبخ بحسب حالتها بعد المعاينة 10 ريالاً قيمة غسل القدر المتعرض للحروق ونصف السعر إذا كان بنصف الحرق».
وكان موعد تسلم وتسليم الأواني من الثامنة والنصف مساءً إلى الواحدة صباحاً، ومن الشروط الحضور وتسلم الأواني من المنزل وتسليمها، مع اعتذار عن عدم طلب غسل الأواني في منزل الزبونة.
ولم تلتفت السيدات المؤسسات للمشروع لكل عبارات النقد والسخرية التي وجهت لهن، فما بين التجريح والإهانة كان الصمت هو الرد على الأصوات التي وصفنها بـ«المحبطة»، وكانت هناك مناوشات خلف الكواليس حول المؤسسة الأولى للمشروع، ومقرها كي لا يكون هناك تعارض لتستحوذ كل سيدة على مدينة، واختلفت المدن من الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، وتبوك، وعرعر، وخميس مشيط والطائف، فيما لم يعلن أخريات مقرهن، ولا يتم معرفة ذلك إلا بالتواصل المباشر.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات