السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الصحف الفرنسية: انتهاكات قطر تمزق العلاقات الدبلوماسية

وقالت صحيفة “لوباريزيان” إن قطر التي تفتخر بلعب دور إقليمي وجرى اختيارها لتنظيم كأس العالم 2020، طُردت من التحالف العسكري العربي، مبينة أن الأزمة الحالية مع قطر تعتبر الأسوأ منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي 1981.
وأضافت أن السعودية اتخذت هذه الخطوة الحاسمة لقطع العلاقة مع قطر بإغلاق كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية، بسبب انتهاكات وصفت بأنها خطيرة من قبل السلطات القطرية.
وأشارت صحيفة “لوموند” إلى أن أبرز النتائج الأولية للأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة بين دول مجلس التعاون الخليجي تسجيل انخفاض حاد في التداول في سوق الأسهم للدوحة، حيث خسرت 5.7% في أول خمس دقائق من بداية التداول ، وأشارت إلى خسارة أسهم بنك قطر الوطني بـ4.6%
ووصفت “لوموند” الأزمة التي تسببت فيها قطر من خلال تصريحاتها التي ادعت أنها مفبركة ولا علاقة لها بها بقانون الخيانة، في حين تسعى السعودية إلى مكافحة الإرهاب في قمة الرياض الشهر الماضي، من خلال المطالبات بمكافحة الإرهاب وعزل إيران.
وتطرقت صحيفة “لوفيغارو” إلى تصعيد الأزمة بين قطر ودول الخليج المجاورة، بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر والتي تعد أخطر أزمة منذ أكثر من 30 عاما على الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وكانت خطوة الرياض في قطع العلاقات بناء على حماية مخاطر الأمن القومي من الإرهاب والتطرف.
واعتبرت الصحيفة أن خطوة السعودية هي حاسمة بسبب الانتهاكات الخطيرة للسلطات القطرية على مدار السنوات الماضية، وكما وصفت تصريحات أمير قطر بأنها مهينة تجاه جيرانه في دول الخليج.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات