بالصور.. شاهد أضخم 8 مشاريع حول العالم.. “أحدها في السعودية”

هناك العديد من المشاريع الضخمة في العالم والتي تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات، وتتراوح بين مشاريع الجسور والأنفاق والسدود والمطارات والموانئ والمحطات الفضائية، ونستعرض لكم أضخم 8 مشاريع على مستوى العالم والتي جاءت من ضمنها مشروع في المملكة العربية السعودية.

1 – محطة الفضاء الدولية:

أغلى ما تم بناؤه في التاريخ وتدور حول الأرض على إرتفاع 300 كلم، وبسرعة 28 ألف كم في الساعة. واطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء ، وإجراء التجارب خارج منطقة الجاذبية الأرضية .
تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوربية، بدأ بنائها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 150 مليار يورو. على متن المحطة الدولية هذه اللحظة أربعة رواد. يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.

2 -مطار آل مكتوم الدولي:

هو مطار رئيسي حالياً تحت الإنشاء في دبي بالقرب من جبل علي في الإمارات العربية المتحدة، الدافع الأكبر لبناء هذا المطار هو وصول مطار دبي الدولي إلى أقصى طاقته الاستيعابية خلال الأعوام القليلة المقبلة، مع 75 مليون مسافر قلب هذا المجتمع الجديد ضخم هو مطار آل مكتوم الدولي، الذي من المخطط أن أكبر شركة في العالم لنقل الركاب والبضائع المحور، عشر مرات أكبر من مطار دبي الدولي وقرية دبي للشحن مجتمعة.
إذا، حسب الخطة المقررة ،سيكون المطار قادر على شحن 12 مليون طن سنويا أي أكثر بثلاثة أضعاف من مطار ممفيس الدولي أكبر مركز الشحن في العالم اليوم، وسيكون قادر على تقديم خدماته لما بين 120 مليون و 150 مليون مسافر في السنة أي أكثر تقريبا ب65 ٪ من مطار هارتسفيلد جاكسون اتلانتا (90 مليون مسافر في سنة 2008) والذي يعتبر حاليا الأكثرازدحاما في العالم بعدد الركاب، وسيكلف مطار أل مكتوم الدولي 82 مليار دولار.

3 – سد الممرات الثلاثة في الصين:

هو أكبر سد هيدروليكي في العالم بني على نهر اليانغتسي في الصين. ويعد أيضا واحداً من أكبر المشاريع الهندسية في التاريخ الإنساني، حيث يبلغ طول جدار السد الذي أكمل بناؤه عام 2006 2.3 كيلومتر ويرتفع عن قعر النهر 183 متر وسيفوق طول كل فناة 966كم ، وستنقل المياه من الجنوب الى الشمال.

4 – قطار كاليفورنيا السريع:

يستعد المسؤولون بولاية كاليفورنيا الأميركية لبدء العمل في أول قطار طلقة أميركي تم تصميمه لنقل المسافرين بسرعة 320 كيلومترا في الساعة بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في أقل من ثلاث ساعات، وسمتد إلى 1300 كم وسيربط سان فرانسيسكو بـ لوس انجلوس وسيكلف المشروع 70 مليار دولار أمريكي.

5 – دبي لاند:

أكبر مدينة سياحية ترفيهيه في العالم ويمتد على مساحة 3 مليارات قدم مربع، ويتضمن عناصر جذب سياحية متميزة لكل أفراد العائلة، سيمثل أكبر مشروع من نوعه للسياحة العائلية على مستوى المنطقة، إذا لم يكن على مستوى العالم فهو عبارة عن مشروع عملاق يتم تصميمه على مساحة مليارى قدم مربع، ويضم 45 مشروعا رئيسياً و 200 مشروعا فرعيا، ويمثل مشروع دبي لاند أول وأكبر مشروع من نوعه للسياحة العائلية على مستوى الشرق الأوسط، على مساحة 3 مليارات قدم مربع، ويتضمن عناصر جذب تلبي متطلبات مختلف أفراد العائلة، وتجعل منه محوراً رئيسياً لاستقطاب أكثر من 000. 200 سائح من مختلف أنحاء المنطقة والعالم. وسيكون تكلفة المشروع 64 مليار دولار وسيتم إفتتاحها عام 2025

6– عقدة قطار لندن :

من المعروف أن مترو أنفاق لندن أو قطار لندن هو أقدم نظام مترو أنفاق في العالم، ويعتبر من أطولهم من ناحية طول الطريق. بدأت الخدمات في 10 يوليو 1863 في خط القطار الميتروبوليتان، وسيكلف عقدة قطار لندن التي سيربط بـ 40 محطة في المترو الأقدم 23 مليار دولار.

7 – مطار داشينغ بكين الدولي:

يُعتبر أكبر مطار في العالم والذى يقبع فى منطقة “داشينغ “جنوبي العاصمة الصينية “بكين”, كما يعد المطار الأكبر فى العالم من حيث المساحة إذ يُقام على مساحة تضاهي 40 كم مربع (مايعادل 40 مليون متر مربع), والأضخم، حيث يستوعب أكبر عددٍ من رحلات الركاب والبضائع في العالم، ويعد المطار الأطول عالمياً من حيث طول مدرج الهبوط والاقلاع الذى يبلغ اربعة كيلومترات, وتبلغ تكلفه انشاء المطار ما يقارب 13 مليار دولار امريكى، ومصمم من قبل الراحلة “زها حديد” ويضم 7 مدرجات وسيفتتح عام 2025

8 – مدينة جبيل الصناعية 2:

تم عام 2004وضع الأساسات الأولية لمدينة الجبيل2 (تنطق الجبيل تو) غالباً وهي امتداد عمراني وصناعي لمدينة الجبيل حيث يقدر قيمة الاستثمار حالياً فيها بـ 72 ملياراً ريال سعودي حيث ستشيد فيها مصانع جديدة تابعة لـ15 شركة.
ومن المخطط أن تستوعب الجبيل2 مستقبلاً حوالي 20 مجمعاً صناعياً تبلغ طاقتها الإنتاجية (70) مليون طن متري سنوياً من البتروكيماويات، ومشتقات النفط المكررة باستثمار حوالي 232 مليار ريال. حيث قامت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالبدء في تطوير منطقة صناعية تقع مباشرة غرب المنطقة الصناعية الحالية، أطلق عليها الجبيل (2) وتبلغ مساحتها (62) كم2، بتكلفة 11 مليار دولار وستكتمل عام 2024 .

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا