إيران تعلن اختراق طائرة عسكرية سعودية لمجالها الجوي.. وظريف يعلق

علّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية وقال “ظريف”: “إن هذا الأمر يقع في حوادث الطيران الدولية؛ “حتى إن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر، وأعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضاً”؛ معتبراً أن هذا الأمر “عادي؛ وذلك وفقاً لوكالة “تسنيم” الإيرانية الرسمية.
ولفت “ظريف” إلى أن حادثة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم؛ حيث تُغَير بعض الرحلات الجوية مسارها؛ فتُرغم على دخول أجواء غير مصرّح بها، “الطائرة السعودية كانت متوجهة إلى وجهتها، وقد غيّرت مقصد رحلتها الجوية، وكانت تحمل على متنها خبراء نفطيين”؛ وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الخميس.
وأوفقا لموقع سبق ضاف “ظريف”: “حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات حول العالم؛ فقد تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية، وخيّروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط؛ لكن الطيار فضّل تغيير مساره”، ونوّه “ظريف” بأن هذا الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قِبَل الخارجية الإيرانية، واعتبر أنه يجب وضعه في مكانه الصحيح.
وكان عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني “كريمي قدوسي” قد قال: إن طائرة عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى قيرغزستان، اخترقت الأجواء الإيرانية، يوم الخميس الماضي؛ مضيفاً أن مقاتلة إيرانية أجبرتها على مغادرة أجواء البلاد.
وأشار “قدوسي” إلى أن المضادات الجوية الإيرانية طالبت الطائرة السعودية بالهبوط؛ إلا أن الطائرة السعودية رفضت، وأكدت أن لديها فائضاً في الوقود يمنعها من الهبوط؛ على حد قول “قدوسي”.