الرئيسيةفن ومشاهير5 مسلسلات مثيرة للجدل تتصدر اهتمامات السعوديين في رمضان
فن ومشاهير

5 مسلسلات مثيرة للجدل تتصدر اهتمامات السعوديين في رمضان

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كعادة كل موسم درامي في “رمضان”، لا يمر دون وجود عدد من المسلسلات المثيرة للجدل التي عادةً ما تحظى بنسب مشاهدات عالية وتكون حديث المجتمع السعودي؛ نظرًا إلى القضايا التي تتناولها تلك المسلسلات، وبالأخص قضية الإرهاب.
قائمة الدراما السعودية هذا العام، تضم 5 مسلسلات لنجوم كبيرة ووجوه شابة، بداية من “سيلفي” و”شباب البومب” إلى “يجي” و”غرابيب سود” و”سناب شاف”، في وجبة خفيفة القالب “دسمة المضمون”. وهذه قائمة بالمسلسلات المتوقع أن تحوز اهتمامات السعوديين الدرامية في رمضان وفقا لموقع عاجل.

سيلفي 3

أول تلك المسلسلات، الجزء الثالث من “سيلفي” للفنان ناصر القصبي الذي يعرض على قناة (MBC)، والذي يقف في وجه مدفع التهديدات والانتقادات التي تعرض لها بسبب الجزأين الأول والثاني؛ حيث تعرض حساب “القصبي” على تويتر لسيل من التهديدات والشتائم على خلفية انتقاده تنظيم “داعش” الإرهابي.
وتعرض القصبي لتهديدات من أعضاء في “داعش” بقطع رأسه بسبب عرض حلقة “بيضة الشيطان” ضمن الجزء الأول من مسلسل “سيلفي” التي جسد فيها دور رجل يبحث عن ابنه الإرهابي.
ويركز “سيلفي 3” على الجوانب الاجتماعية من واقع الحياة العربية، وخصوصًا الخليجية، وإثارة العديد من القضايا الإشكالية والمتغيرات التي طرأت في السنوات الأخيرة، ويركز على الشباب في تناوله المتغيرات.
وكان القصبي اعتذر عن عدم المشاركة في برنامج “أرب جوت تالنت 5″، الذي انطلق مؤخرًا، بسبب انشغالاته الفنية الأخرى. وعبرت حينها الفنانة نجوى كرم من كواليس البرنامج التي عُرضت على الشّاشة، عن حزنها وافتقادها له.

غرابيب سود

رغم امتداد قائمة المسلسلات المثيرة للجدل، فإن مسلسل “غرابيب سود” الأكثر إثارة بينها؛ لكونه يسلط الضوء على العناصر النسائية في تنظيم داعش الإرهابي، بدايةً من تجنيدهن، فتدريبهن، إلى مقاتلتهن بفرض أحكام مشددة عليهن وتفجير أنفسهن.
يعرض هذا المسلسل على شاشة (MBC)، وبلغت تكلفته أكثر من 10 ملايين دولار، ويتناول تفاصيل الحياة اليومية في ظل “داعش”، مستمدًّا أحداثه من قصص واقعية.
تدور أحداث المسلسل في قرية يسيطر عليها التنظيم؛ حيث تقوم جدة مع حفيدتها ببيع أوانٍ زجاجية، وتدخل مجموعة من النساء المسلحات المتجر لتدقق فيما يتم بيعه، حسب مشهد من إحدى حلقات مسلسل “غرابيب سود”.
وتنتمي النساء المسلحات بمسدسات ورشاشات، إلى “الحسبة” أو شرطة التنظيم المتطرف المكلفة بالتحقق من تطبيق القوانين الصارمة التي يفرضها المسلحون في مناطق سيطرتهم في سوريا والعراق.
ويتناول “غرابيب سود” أيضًا مسألة تجنيد الأطفال؛ ففي أحد المشاهد، يظهر 3 أطفال يحملون أسلحة رشاشة وقد تمددوا على بطونهم فوق أرض ترابية وخلفهم 3 رجال من عناصر تنظيم داعش يراقبون.

شباب البومب


للمرة السادسة، يحجز مسلسل شباب البومب لمجموعة من الفنانين الشبان موقعًا على خريطة دراما رمضان؛ حيث يتم عرض مجموعة من الحلقات التي تركز على هموم الشارع السعودي، ويتم بثها عبر شاشة روتانا خليجية.
ويضم المسلسل 30 حلقة استغرق تصويرها شهرين، تمّت بكاملها تحت إدارة وتمثيل مواهب سعودية بحتة في 250 موقعًا بالرياض، ما بين الحارات والمدارس والحدائق والمطاعم، وأخيرًا نادي الهلال الرياضي.
ووصلت مشاهدات شباب البومب، في نسخته الخامسة عبر يوتيوب إلى 380 مليون مشاهدة في أقل من عام، في حين وصلت مشاهدات بعض الحلقات إلى 19 مليونًا.
ومؤخرًا، أطلق مغردون هاشتاقًا طالبوا فيه بوقف عرض شباب البومب، مطالبين وزارة الإعلام بالتدخل لوقف المسلسل، معتبرين أنه يبث رسائل سلبية للشباب والأطفال، كالتفحيط، واللغة المرفوضة، والتعامل غير اللائق  مع أولياء الأمور.
كان منتج وبطل مسلسل شباب البومب فيصل العيسى، أكد أن القضايا التي سيتناولها المسلسل هي قضايا أحدثت حراكًا على المستوى الاجتماعي، مشيرًا إلى أن من أبرز الحلقات “بيضة الديك”، و”ويلكم عامر”، و”سكاتي”، و”الهرش”، و”طاقية عامر”.

كوميديا “يجي”

وحجز الفنان الشاب مشعل المطيري لنفسه موقعًا بين المسلسلات المثيرة للجدل عبر مسلسله الكوميدي “يجي”، الذي يشاركه فيه مجموعة من الممثلين الشباب، وتعرضه شاشة روتانا خليجية، ويقدم حلقات منفصلة مدة كل حلقة 20 دقيقة.
ويناقش المسلسل قضايا متنوعة؛ إذ تدور أحداثه المسلسل في حلقات منفصلة حول مشكلات الشباب والمواضيع والمواقف الحياتية التي تهمهم وتواجههم؛ وذلك في حلقات منفصلة.
ويتوقع أن يثير المسلسل موجة انتقادات في ظل تركيزه على الإسقاط الاجتماعي بتناول عدد من القضايا الاجتماعية المثيرة في محيط الشباب وغيرها من المواقف الحياتية المختلفة الخاصة بهم، في قالب كوميدي ساخر.

سناب شاف


وقبل أسبوعين، أنهى المخرج عبدالخالق الغانم تصوير بقية حلقات مسلسل “سناب شاف” في منطقة الباحة؛ حيث يعرض خلال شهر رمضان المقبل في التلفزيون السعودي.
وتدور أحداث المسلسل حول مواضيع اجتماعية متنوعة في إطار توعوي وقالب كوميدي. وتوزعت أماكن التصوير بين الرياض والباحة والدمام ومدن أخرى، وسيكون الحوار باللهجات النجدية والحجازية والجنوبية.
ومن حلقات المسلسل: “نورة”، و”الفارس المغوار”، و”بين جيلين”، و”الغرباء”، و”السر الغامض”، و”سافانا”، و”هياط”، و”الفراشة”، و”ظرف خاص”. ويقع المسلسل في 20 حلقة مدّة كل واحدة 25 دقيقة.