الرئيسيةاخبارعربية وعالميةمتناسيًا الصراع الأليم.. أردوغان يفتح صفحة جديدة مع إيران بـ30 مليار دولار سنوياً
عربية وعالمية

متناسيًا الصراع الأليم.. أردوغان يفتح صفحة جديدة مع إيران بـ30 مليار دولار سنوياً

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد الرئيسان الإيراني والتركي، استعداد البلدين لفتح صفحة جديدة في مجال التعاون المشترك، وإحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية، وخاصة اقتصاديا.
ووفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، فقد أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن تقديره للاتصال الهاتفي الذي أجراه نظيره التركي رجب طيب أردوغان معه مساء الأربعاء، مؤكدا أن طهران وأنقرة قطعتا أشواطًا كبيرة على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة في مجال تعميق العلاقات الثنائية.
ودعا روحاني إلى تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات، بما يتيح بلوغ حجم الـ30 مليار دولار سنويا في مجال التبادل التجاري المشترك.
وأوضحت “إرنا” أن روحاني قال إن الظروف متوفرة اليوم لتحقيق نقلة نوعية على صعيد التعاون المشترك.
وأكد الرئيس الإيراني على ضرورة التعاون المصرفي بين الجانبين، مشيرا إلى ضرورة تحفيز المصارف الكبيرة لدى البلدين على توسيع مجالات التعامل فيما بينها.
ونوه إلى أهمية التعاون الإقليمي بين طهران وتركيا، قائلا إن التعاون الثنائي والثلاثي بين البلدين، إلى جانب روسيا، حيال قضايا المنطقة، بما فيها المفاوضات في أستانا، سيساهم في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي.
ومن جانبه، وهنأ أردوغان، نظيره الإيراني بإعادة انتخابه رئيسًا، مؤكدا أن حصول روحاني على نسبة عالية من الأصوات مؤشر على مكانته المرموقة لدى الشعب الإيراني.
ودعا أردوغان إلى مزيد من ترسيخ العلاقات على الصعيدين الثنائي والإقليمي بين طهران وأنقرة.
وقال الرئيس التركي إن بلوغ مستوى الـ30 مليار دولار سنويا في التبادل التجاري بين إيران وتركيا يعد نقلة كبيرة في العلاقات الثنائية، مضيفا أن أنقرة أبدت رغبتها حيال ذلك خلال اجتماع المجلس الاستراتيجي الأعلى بين البلدين الذي انعقد في العام الماضي.
وبخصوص اجتماع أستانا، أشار أردوغان إلى إمكانية المضي قدما وبوتيرة أسرع في سياق هذه المحادثات بين إيران وتركيا وروسيا، وحتى انضمام بلدان أخرى، بما يضمن الرفاه والاستقرار للمنطقة.