الرئيسيةاخبارمحلياتفي اليوم العالمي للاتصالات.. الهيئة تعلن: 50 مليار حجم الاستثمارات
محليات

في اليوم العالمي للاتصالات.. الهيئة تعلن: 50 مليار حجم الاستثمارات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

شاركت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم في الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (WTISD-17) الذي يوافق 17 مايو من كل عام تحت شعار ” البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم ” وذلك لما لها من قدرة على تحويل البيانات إلى معلومات عملية يستفاد منها في مختلف المجالات.
ويسلط اليوم العالمي هذا العام الضوء على التطورات التقنية التي يسرت ظهور البيانات الضخمة، وتطوير المعايير المتصلة بالبيانات الضخمة وكذلك تحديد مصادر واستخدامات البيانات الضخمة بما في ذلك استعمالها من أجل تطوير مجتمع المعلومات ورصد التحسينات المنجزة فيها.
وبهذه المناسبة أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أن مناطق المملكة شهدت انتشاراً في مجال خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بفضل الله ثم بفضل الدعم الذي يلقاه القطاع من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وقدرت الهيئة، سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حاليا بحوالي 180 مليار ريال، مؤكدةً أنه الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط، في حين قدرت حجم الاستثمارات – الرأسمالية – في القطاع بأكثر من 50 مليار ريال، وحجم الانفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بأكثر من 130 مليار ريال خلال العام 2016 م.
وأشارت إلى أن إسهام القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بلغ حوالي (6%) وحوالي (10%) في الناتج المحلي الغير نفطي ،متوقعة نمو حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى حدود (138) مليار ريـال بنهاية عام 2017م.
وعن ما حققه القطاع على الصعيد الدولي مؤخراً؛ أفادت الهيئة أن المملكة حققت مراكز متقدمة بين (139) دولة حيث حققت المركز الـ (3) في نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة، والمركز الـ (7) في أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات لرؤية الحكومة المستقبلية، والمركز الـ (7) في مدى نجاح الحكومة في تشجيع استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، والمركز الـ (15) في انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة وفقاً للتقارير الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات، كما حصدت المملكة (7) جوائز من الأمم المتحدة لمشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات وذلك للخمس سنوات الأخيرة على التوالي بحسب صحيفة عين اليوم.