الرئيسيةاخبارمحلياتقمة الرياض تتجه لتشكيل جيش عربي إسلامي وسط قلق إيراني
محليات

قمة الرياض تتجه لتشكيل جيش عربي إسلامي وسط قلق إيراني

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشفت معلومات، الثلاثاء (16 مايو 2017)، عن اتجاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى تشكيل تحالف ناتو عربي إسلامي سني، خلال زيارته المرتقبة للسعودية، حسب موقع “ديبكا”.
ووجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الدعوة إلى 17 رئيس دولة عربية وإسلامية لحضور القمة المرتقبة مع الرئيس الأمريكي في الرياض.
ويتصدر المدعوون، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله بن الحسين، وملك المغرب محمد السادس، ورؤساء فلسطين وتونس والجزائر، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وقالت مصادر إنه ليس واضحًا -حتى الآن- ما إذا كانت تمت دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أم لا. ويبدو أن الأمر سيتحدد بعد لقاء أردوغان مع ترامب في البيت الأبيض، الثلاثاء.
ونقل “ديبكا” أن ترامب وخادم الحرمين يرغبان في توسيع وتعزيز علاقات الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية من أجل محاربة تنظيم داعش الإرهابي.
وأشارت معلومات إلى احتمال إعلان جيش عربي-إسلامي يتسلم الأراضي الواقعة تحت سيطرة الجيش الأمريكي وقوات حلف الناتو في منطقة الشرق الأوسط، خاصة في سوريا والعراق.
ونبّهت المصادر إلى أن إيران (التي تستعدّ لانتخابات الرئاسة، في 19 مايو الجاري) تبدو عيونها شاخصة إلى السعودية لمتابعة التطورات السابقة واللاحقة لزيارة الرئيس الأمريكي للرياض.
وترى طهران أن إقامة جيش عربي إسلامي لن يكون هدفه الأول محاربة تنظيم داعش، لكنه سيعوق تمددها في العراق وسوريا واليمن ولبنان بحسب صحيفة عاجل.