الرئيسيةاخبارمحلياتفيديو: هزة أرضية في أملج تؤكد نشاط “الدرع”.. ومخاطرها تُقاس بهذه الطريقة
محليات

فيديو: هزة أرضية في أملج تؤكد نشاط “الدرع”.. ومخاطرها تُقاس بهذه الطريقة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكدت حالة رصد لهزة أرضية وقعت على بعد 86 كلم شمال أملج، مساء اليوم الاثنين، من قبل مركز المساحة الجيولوجية، أن الهزات الأرضية المتزايدة غرب المملكة في المنطقة المسمّاة “الدرع العربي” تثير الانتباه.
وبلغت قوة هزة أملج اليوم 3.3 درجة على مقياس ريختر، وتقع على عمق 8.5 كلم، ولعلها تشير إلى ماكشفه مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية المهندس هاني زهران لـ “عين اليوم”، مؤخراً، بتجاوز عدد الهزات الأرضية في منطقة الدرع العربي لـ 8400 هزة أرضية، في الفترة من العام الماضي 2016 وحتى شهر أبريل 2017، منها 1142 هزة أرضية في البحر الأحمر .
واهتم زهران بإلقاء الضوء على إجراء دراسة لتقييم المخاطر الزلزالية، وتحديد مصادر النشاط الزلزالي غرب المملكة باستخدام الطرق الاحتمالية الإحصائية المعروفة باسم “طريقة مونت كارلو”. ومن أهم المدخلات لتقييم الخطورة الزلزالية هو إعداد خريطة النطق الزلزالية، وتم استخدام كافة البيانات الزلزالية المتاحة والمتمثلة في قائمة زلزالية متكاملة ومتجانسة لغرب المملكة، بالإضافة إلى كافة البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجية والبركانية، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالصدوع المنتمية للعصر السينيوزوي الحديث، مشيراً إلى أنه تم تحديد عدد 18 مصدر زلزالي في الجزء الغربي من المملكة، ومن ثم حُددت قيمة عجلة التسارع الأرضية المحتمل حدوثها من كل مصدر زلزالي، ثم تم إعداد خريطة الخطورة الزلزالية لغرب المملكة واتضح أن أكثر المصادر الزلزالية المؤثرة على المملكة هي خليج العقبة وشمال البحر الأحمر وكذلك منطقة جنوب غرب المملكة .
يُشار إلى أن زهران سبق أن أكد عدم وجود نشاط زلزالي قرب جدة، وقال إنها “مجرد شائعات قديمة لا أساس لها من الصحة، والنشاط الزلزالي في البحر الأحمر يتركز في الشمال بسبب التمدد القشري والانفتاح في تلك المنطقة” بحسب صحيفة “عين اليوم”.