الرئيسيةصور ومحطاتأجملها في دبي.. بالصور: المنازل العائمة تجتاح بحار العالم
صور ومحطات

أجملها في دبي.. بالصور: المنازل العائمة تجتاح بحار العالم

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

من برج خليفة إلى برج كيان أو “إنفينيتي” كما كان يُعرف، تشتهر مدينة دبي بأسلوب معماري مذهل وخيالي، غالباً ما يهدف إلى “الأعلى” و”الأكبر” و”الأطول.” ولكن، أجدد المشاريع وأكثرها ابتكاراً في المدينة لا تبحث عن الوصول إلى السماء، وإنما التغلغل داخل أمواج المحيطات.
وقد أعلنت المدينة العصرية عن مشروعها فلل “فرس البحر” العائمة في معرض دبي العالمي للقوارب الذي نُظم في العام 2015، لتكون مختلفة كلياً عن كل ما قد شهده العالم من قبل، إذ تطفو الفلل تماماً مثل القوارب الراسية، ولكن دون تحركها من جهة إلى أخرى مع الأمواج.
كما تتضمن كل فيلا تتكون من ثلاثة طوابق، طابقاً مغموراً بأكمله تحت سطح البحر، مزود بنافذتين كبيرتين، يبلغ حجم كل واحدة منهما 25 متراً مربعاً، لتعرضان مشاهد خلابة للحياة البحرية عن قرب.
وقد صممت شركة التطوير العقاري “كليندينست،” فلل “فرس البحر،” والتي هي جزء من مشروع “قلب أوروبا،” المكون من ست جزر اصطناعية داخل جزيرة العالم.

فيلات “فرس البحر” العائمة

يعمل مشروع فلل “فرس البحر” العائمة في دبي على إعادة تعريف مفهوم المنازل البحرية. وقد صممت المشروع شركة التطوير العقاري “كليندينست،” لتكون الفلل جزءاً من مشروع “قلب أوروبا،” المكون من ست جزر اصطناعية داخل جزيرة العالم.
وقد استخدم المهندسون المعماريون ثلاثة عناصر رئيسية لبناء هيكل الفيلا الخارجي، أي اللدائن المدعمة بألياف زجاجية والفولاذ والأكريليك. وكان تثبيت الأكريليك بهيكل البناء تحدياً كبيراً، إذ تطلب الأمر استخدام مانع تسرب عالي المرونة وطويل الأمد، لا تنتجه إلا حوالي ثلاث شركات في العالم.
كما تتضمن كل فيلا مكونة من ثلاثة طوابق، طابقاً مغموراً بأكمله تحت سطح البحر، مزود بنافذتين كبيرتين، يبلغ حجم كل واحدة منهما 25 متراً مربعاً، ما يظهر مشاهد خلابة للحياة البحرية عن قرب.

“ذا فلوتنغ هاوس” – المنزل العائم

صممت هذا المشروع الشركة المعمارية “ديزاين نورث ويست،” ويعتبر جزءاً من مجتمع المنازل المائية الفريد في مدينة سياتل الأمريكية. وقد استوحى المعماريين تصميم المنزل من مستودعات المرسى الخشبية القديمة، كما أضافوا إليه لمسة عصرية من خلال استخدام الدعامات الفولاذية والإسمنت المصقول.
ويمكن تثبيت محرك عند الطلب على المنزل العائم، ما يتيح لسكانه السفر حول العالم من داخل راحة منازلهم.

“سيتاديل”

يعتبر مشروع “سيتاديل” أول مبنى سكني عائم في أوروبا. وهو جزء من مشروع تطوير “نيو ووتر،” الذي سيضم ستة مبان سكنية عائمة، مصممة على التكيف مع الفيضانات وارتفاع نسب المياه.

“فلوت وينغ”

يتميز هذا المسكن العائم بحرصه على الاستدامة والعيش المتنقل في أي مكان في العالم. وقد بني خصيصاً للسفر بتصميمه المرن الذي يسمح بتقسيمه ونقله بأقل من ثلاث حاويات شحن. ويستطيع “فلوت وينغ” أن يرسو حيثما يشاء سكانه أو السفر في وسع البحار بسرعة تصل إلى ثلاثة عقد.
بالإضافة إلى استدامته، يتميز “فلوت وينغ” بتصميم أنيق وبسيط، كما يأتي مزوداً بقبو نبيذ ومنطقة مخصصة للشواء وشرفة على السطح.