الرئيسيةاخبارمحلياتتوضيح من “الصحة” حول الأجانب العاملين حاليا بـ”طب الأسنان”
محليات

توضيح من “الصحة” حول الأجانب العاملين حاليا بـ”طب الأسنان”

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أوضحت وزارة الصحة، على لسان المدير العام لطب الأسنان الدكتور سعود أورفلي، وضع الأطباء الأجانب الذي يمارسون المهنة حاليًّا داخل المملكة؛ وذلك عقب قرار وزارتي “العمل والخدمة المدنية” و”الصحة”، الذي نص على وقف استقدام أطباء الأسنان لإتاحة الفرصة للأطباء السعوديين والسعوديات.
وأكد أورفلي أن الطبيب الأجنبي ينتهي عقده مع الوزارة بمجرد أن يتقدم طبيب سعودي على وظيفته، وإن لم تنته مدة عقده.
وأشار أورفلي إلى عدم وجود توجيه للجهات المختصة بشأن معاملة الكوادر الصحية من الجنسيتين اليمنية والسورية خاصةً، حتى الآن، حسب صحيفة “الوطن”، الجمعة (12 مايو 2017).
من جانبه، نوه رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان سابقًا الدكتور محمد العبيداء، أن المملكة ستخرج نحو 2000 طبيب أسنان سنويًّا؛ وذلك من خلال 28 كلية طب أسنان.
واقترح العبيداء بعض الحلول لتوفير فرص عمل لأطباء الأسنان في السنوات المقبلة؛ أبرزها عدم إصدار تراخيص جديدة، وتقنين ومراقبة أعداد المقبولين في الكليات الخاصة والحكومية.
وحمّل مصدر مطلع في اللجنة الصحية لطب الأسنان، وزارة التعليم، تخريج أعداد هائلة من أطباء الأسنان سنويًّا؛ لكونها أصدرت تراخيص فائضة عن حاجة البلد، مؤكدًا أن الإجراء الأول الذي يجب أن يُتخذ هو إيقاف تخريج أعداد جديدة من أطباء الأسنان بحسب صحيفة عاجل.