الرئيسيةاخبارمحليات4 مؤسسات سعودية في المراحل الأخيرة من الخصخصة
محليات

4 مؤسسات سعودية في المراحل الأخيرة من الخصخصة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد نائب وزير الاقتصاد والأمين العام للجنة المالية محمد التويجري، أن برنامج خصخصة أصول الدولة ماض قدما بخطى ثابتة. وأشار التويجري، في مقابلة مع وكالة بلومبيرج” نشرتها اليوم الأربعاء، إلى أن هناك 4 مؤسسات في مراحل متقدمة من عملية الخصخصة، حيث تم بالفعل تعيين مستشارين ماليين لإدارة عملية البيع، كما تلقت الحكومة اهتماماً جدياً من مجموعة مستثمرين .
وأكد التويجري أن أنه قد تم تحديد قائمة من 16 مؤسسة، بالإضافة إلى 100 فرصة للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار برنامج الخصخصة.
وحدد التويجري الشركات الأربع التي سيتم البدء بها وهي: المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة لتوليد الكهرباء تابعة للسعودية للكهرباء، والمؤسسة العامة للحبوب، والأندية الرياضية.
ولفت إلى أن حجم عملية خصخصة شركتي الكهرباء وتحلية المياه سيصل إلى عدة مليارات من الدولارات، مشيراً إلى أنه سيتم بيع شركات توليد الكهرباء الأربعة التابعة للسعودية للكهرباء تباعا وإن كان التوقيت سيعتمد على ظروف السوق.
وأفاد أن مكتب إدارة الدين بوزارة المالية قد يقرر الاستفادة من سوق الدين الدولي في الربع الرابع من العام الجاري. وبين أن حجم الإصدار سيعتمد على ظروف السوق ورغبة المستثمرين، متوقعاً أن يصل إلى 10 مليارات دولار (37.5 مليار ريال). وأضاف أن الحكومة السعودية لا تزال تخطط لطرح سندات محلية بحوالي 70 مليار ريال هذا العام، مشيراً إلى أن الحكومة تعتقد أن البنوك لديها سيولة جيدة وقدرتها على الاستثمار في السندات الحكومية جيدة.
وأشار التويجري إلى أن من المقرر أن يتم البدء في العمل بحساب المواطن اعتباراً من يوليو المقبل. وقال إن أكثر من 11 مليوناً سجلوا لطلب الدعم، إلا أن تحديد المستفيدين لا يزال تحت المناقشة.