الرئيسيةاخبارمحلياتبعد 4 حالات خلال عام.. الصحة: الاعتداء على الأطباء جريمة
محليات

بعد 4 حالات خلال عام.. الصحة: الاعتداء على الأطباء جريمة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

فتحت حادثة اعتداء على طبيب سعودي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة من قبل مرافق لأحد المرضى ملف حالات الاعتداء على الكوادر الطبية في المنشآت الصحية، والتي تزايدت بشكلٍ ملحوظ في الفترة الماضية، الأمر الذي دفع وزير الصحة توفيق الربيعة لاعتماد توصية برفع مستوى الاعتداء على العاملين الصحيين إلى مرتبة جريمة كبرى ضمن توصيات قدمتها المبادرة الوطنية للوقاية من السلوك العدواني داخل المنشآت الصحية “مُسالم”، والتي أعدتها الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة الصحة والمتضمنة أن العنف والسلوك العدواني يشمل كافة القطاعات الصحية.

الحادثة الأولى:

شهد العام الماضي تحديداً حادثتي اعتداء متشابهتين في غضون 4 أيام فقط، الأولى في مدينة الملك فهد الطبية عندما أطلق مواطن النار على طبيب عربي واستقرت الرصاصة في صدره، اعتراضاً على توليده لزوجته وتمكنت الجهات الأمنية من القبض عليه في وقت قياسي، فيما نجا الطبيب من الحادثة بعد إسعافه وتلقيه العلاج.

الحادثة الثانية:

أطلق جاني من مراجعي مستشفى الحبيب بالرياض النار من مسدسه باتجاه ممرضة وموظف استقبال مما أدى لإصابتهما في الساق وتم إسعافهما داخل المستشفى.

الحادثة الثالثة:

شهد نهاية العام الماضي تعرض طبيب سوداني للضرب بالحذاء من قبل شابين في مستشفى حائل بعد خلاف بينهما، وجرى تداول مقطع الاعتداء على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي في ثالث حادثة اعتداء.

الحادثة الرابعة:

ويبدو أن هذه الحادثة التي وقعت مؤخراً للطبيب السعودي ريان عارف في مستشفى الملك فهد بالمدينة، وضعت وزارة الصحة على المحك لتفعيل أنظمة لحماية الكادر الطبي وليس التلويح فقط بأن الاعتداء على الممارس الصحي جريمة كبرى، إذ ذكر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن عقوبة الاعتداء على الممارسين الصحيين تصل لـ 10سنوات سجن، مؤكداً أن الوزارة لن تتنازل عن الحق العام ضد أي اعتداء يتم على الذين يقدمون خدمات إنسانية للمجتمع.
وكشف الدكتور خالد النمر استشاري أمراض القلب أن دراسة محلية ذكرت بأن 67% من الأطباء يتعرضون للعنف سواء اللفظي أو الجسدي أو كليهما.
ولفت عضو مجلس الشورى السابق الدكتور ناصر بن زيد بن داود إلى أن الأخطاء الطبية لا تقل سوءًا عن الاعتداء، وكتب عبر حسابه في تويتر: ” الاعتداء على طبيب مستشفى المدينة خطأ كبير، أرى أن يعلم به كل الأطباء في المملكة.
ولهم مني همسة: أخطاؤكم الطبية لا تقل سوءاً عن هذا الاعتداء “ بحسب صحيفة عين اليوم.