الرئيسيةمركبات وطيرانبالفيديو: أول ظهور لـ طائرة الشبح الإيرانية.. وموقع إيطالي ساخراً: “ربما لا تستطيع الطيران”
مركبات وطيران

بالفيديو: أول ظهور لـ طائرة الشبح الإيرانية.. وموقع إيطالي ساخراً: “ربما لا تستطيع الطيران”

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

نشر موقع “أفيشانست” الإيطالي المتخصص صورًا ومقطع فيديو قال إنها ترصد أول ظهور للطائرة الإيرانية إف – 313 “قاهر” الشبحية التي صنعتها إيران محليًا بصورة كاملة.
ولفت الموقع -في تقرير له- اليوم، السبت، إلى أنه تم الكشف عن أول نماذج الطائرة التي تحمل رقم “08” اليوم أثناء حضور الرئيس الإيراني حسن روحاني لعرض عسكري لمتابعة إنجازات وزارة الدفاع الإيرانية خلال العامين الماضيين.
وذكر الموقع أنه تم رصد الطائرة الإيرانية أثناء قيامها باختبارات الحركة على الأرض، مشيرًا إلى أنه لا يبدو وجود اختلاف كبير بينها وبين النسخة التي تم عرضها في 2 فبراير عام 2013، والتي لم تكن سوى مركبة بسيطة التصميم مثيرة للسخرية، مضيفًا: “كانت تحتاج إلى تطوير كبير حتى تكون قادرة على الطيران”.
وذكر الموقع أن النموذج السابق كان به قمرة قيادة بدائية بالنسبة للطائرات المتقدمة، ومآخذ الهواء الخاصة بمحركات الطائرة صغيرة جدًا مع صغر المساحة المخصصة للمحركات بصورة يمكن أن تؤدي إلى انصهار مؤخرة الطائرة.
وتابع الموقع: “حجم الطائرة كان صغيرًا لدرجة أن قمرة القيادة ربما لا تكون مناسبة للحجم الطبيعي للبشر”.
ولفت الموقع إلى أن النسخة الجديدة أصبحت تمتلك قمرة قيادة مناسبة لجلوس الطيار ومقعد الإنقاذ الخاص به، مع تحسينات في بعض الخصائص والتصميم الخارجي، لكن طول الأجنحة مازال صغيرًا بصورة تجعل الحديث عن قدرتها على الطيران والهبوط بدون مشاكل أمرًا غير مؤكد.
وتساءل الموقع: “هل ستكون الطائرة الإيرانية الجديدة حقيقة أم ستكون مجرد عمل ساخر؟”، مضيفًا: “من المفترض أن تكون مهمة الطائرة الإيرانية هي تقديم الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية في ميادين القتال”.