متوسط راتب السعودي أقل من سعر المتر للشقق بـ33 ريالا

كشفت إحصائيات وزارتي العدل والعمل والتنمية الاجتماعية أن متوسط راتب السعودي أقل من سعر المتر المربع للشقق بـ33 ريالا، باعتبار أن متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية في السعودية يصل إلى خمسة آلاف ريال، ومتوسط رواتب السعوديين في القطاع الخاص يصل إلى 4967 ريالا شهريا، وفقا للإحصائيات الرسمية.
وفي هذا السياق؛ أوضح خبراء في قطاع العقارات أن متوسط الدخل الذي يحتاجه المواطن حتى يتمكن من تملك مسكن يجب أن يتجاوز مستوى 10 آلاف ريال.
وبينوا أن إحصائية وزارة العدل، الخاصة بحساب قيمة المتر المربع للشقق السكنية غير دقيقة، إذ إن أسعار العقارات في العديد من المناطق أقل بكثير من المتوسط الذي ذكرته الوزارة.
وقال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري: «إن متوسط الرواتب التي يحتاجها المواطن لتملك مسكن تراوح بين 15- 20 ألف ريال شهريا، كما أن أكثر من 60% من السعوديين لم تتجاوز رواتبهم الـ10 آلاف ريال؛ لذا يحتاج المواطن أن يرتفع راتبه إلى ما فوق الـ10 آلاف ريال حتى يتمكن من تملك السكن».
من جهته، توقع شيخ طائفة العقاريين سابقا وعضو اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة جدة الدكتور عبدالله البلوي أن راتب الـ10 آلاف ريال وما فوق كاف لتملك المواطن المسكن. وأشار إلى أنه توجد عوامل محفزة لتملك المواطنين مسكنا، من أهمها العمل على زيادة قروض صندوق التنمية العقارية، وارتفاع قيمة القروض العقارية التي بدورها ستعمل على حل أزمة المسكن لدى المواطنين.
من ناحيتها، أكدت عضو اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة جدة غادة الإدريسي أنه وفقا لإحصائيات وزارتي العدل والعمل والتنمية الاجتماعية فإن المواطن يحتاج ما بين 70 – 100 عام، حتى يستطيع تملك المسكن.
وأضافت: «الإحصائيات المذكورة لدى وزارة العدل غير دقيقة؛ نظرا لوجود شقق وأراض كثيرة أقل من متوسط القيمة التي ذكرتها الوزارة، وبعيدا عن الإحصائيات المذكورة فإنني متفائلة بكل ما تنفذه وزارة الإسكان من جهود للعمل على إنهاء أزمة السكن في المملكة» وفقا لصحيفة عكاظ.