السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

مصدر يكشف تفاصيل إعادة الجنسية الكويتية للداعية نبيل العوضي وآخرين

نقل نائب مجلس الأمة الكويتي عن كتلة الحركة الدستورية الإسلامية، محمد الدلال، عن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، موافقته، بإرجاع عشرات الجنسيات التي سحبت من أصحابها وعائلاتهم قبل نحو سنتين.
وقال الدلال، عقب لقائه أمير الكويت، مع عدد من النواب في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: ‘‘الشكر لسمو أمير البلاد على مكرمته بعودة الجنسية الكويتية إلى من سُحبت منهم‘‘.
كانت السلطات الكويتية، قد سحبت منتصف العام 2014، الجنسية من شخصيات كويتية محسوبة على المعارضة، وعشرات من أفراد عائلاتهم.
ومن أشهر الذين سُحبت جنسياتهم، الداعية الشيخ نبيل العوضي، والنائب الإسلاميّ السابق عبدالله البرغش، وأكثر من 50 من أقربائه، والمتحدث باسم كتلة العمل الشعبي سعد العجمي، الذي تم ترحيله إلى السعودية، ومالك جريدة ‘‘العالم اليوم‘‘، وأحمد جبر الشمري.
وقال مصدر كويتي مطلع: ‘‘إن قرار سحب الجنسيات، من بعض الكويتيين ومن بينهم الداعية الشيخ نبيل العوضي، كان بأمر من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، لكن لا يمكن سحب القرار إلا بموافقة مجلس الوزراء‘‘.
وأَضَافَ المصدر، أن مجلس الوزراء ممثل للأمير في هذا الأمر، متابعاً: قضية سحب الجنسيات، سياسية، وليست قضية جنائية، أو متعلقة بتزوير، أو الإضرار بمصلحة وأمن البلاد”.
وحول إنهاء الأمر وإِعِادَة الجنسية لمن سُحبت منهم، قال المصدر: ‘‘كان هناك وفود قامت بزيارة أمير البلاد بخصوص حل هذا الموضوع، وترطيب الأجواء؛ للوصول إلى قرار إِعِادَة الجنسيات‘‘ مُضِيفاً: أن أمير البلاد اشترط لإعادة الجنسيات، أن يكون هناك تهدئة للأجواء حتى يتم الأمر.
وقال المصدر: ‘‘إن نائب مجلس الأمة الكويتي، محمد هايف، عقد مؤتمراً صَحَفِيّاً اليوم، تحدث فيه عن تفاصيل حل موضوع سحب الجنسيات وما حدث، في لقاء أمير الكويت مع عدد من النواب اليوم، حيث أكَّدَ عدد منهم أن الموضوع تم حله، وفي انتظار إجْرَاءات التنفيذ بحسب صحيفة تواصل.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات