اعلان

من أين تأتي المياه المستخدمة في السفن السياحية؟

Advertisement

يمكن استخدام أكثر من مليون لتر من المياه يوميا في سفينة سياحية، للاستحمام وملء حمامات السباحة، وفي المطابخ لإعداد الوجبات، ولكن من أين تأتي هذه المياه؟
يبدأ الأمر من مياه البحر، بحسب «ميير فرفت»، إحدى أهم شركات بناء السفن الألمانية، ففي البداية تضخ المياه إلى السفينة ويزال الملح منها باستخدام أنظمة خاصة مثل آلات التناضح العكسي ومبخرات الفراغ. في هذه المرحلة تظل المياه في حالة التقطير، وليست صالحة للشرب بعد. وفيما بعد يجب تعدينها، حيث تضاف إليها مواد مختلفة مثل الكالسيوم.
وتقول شركة «ميير فرفت»: بعد هذه الخطوة تصل المياه لمعدل مياه الشرب الطبيعية. وفي النهاية تعقم المياه بالكلور. وتخزن في السفينة. وتصمم الخزانات بطريقة تحول دون تلوث المياه مجددا. ويقول بيتر هاكمان من شركة «ميير فرفت»: يفضل ملاك السفن بشكل عام استخدام مياه منتجة ذاتيا، لأن هذه الإجراءات تساعد في ضمان جودة عالية بانتظام.
وفي الوقت نفسه لا ترقى جودة المياه للمعايير المطلوبة في كثير من الدول، ولا يوجد على متن السفن السياحية المياه الصناعية، فالمرشات وحمامات السباحة تحصل في الأساس على مياه صالحة للشرب.
تستخدم بعض مياه الصرف الصحي، مثل مياه وحدات تكييف الهواء، في غسل الملابس، ولكن بشكل عام مياه الصرف الصحي تعالج كيميائيا قبل إعادة استخدامها.