اعلان

خبير يفجِّر مفاجأةً عن رواتب السعوديين بالقطاع الخاص: كم يكفي لمواجهة الغلاء؟

Advertisement

قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن؛ إن 80 % من العاملين بالقطاع الخاص يعملون في وظائف متدنية؛ كاشفاً عن الحد الأدنى للراتب الذي يكفي السعودي لمواجهة الغلاء.
تفصيلاً؛ قال “باعشن”، أمس، لبرنامج “يا هلا” تعليقاً على أن ‏48 % من السعوديين العاملين بالقطاع الخاص يتقاضون 3 آلاف ريال: إن أقل من 6 آلاف ريال لا تكفي السعودي بسبب عوامل التضخم والغلاء، مؤكداً أنه الحد الأدنى الذي يجب أن يُراعى للرواتب.
وأوضح: “العمل حقٌ مشروعٌ للمواطن في أيّ بلد، وتحديد أجر العمل يجب أن يخضع للعرض والطلب والكفاءة وليس الجنسية”، مرجعاً التكلفة العالية لمشاريعنا إلى المعلومات الخاطئة”.
وأضاف: “خُططنا السابقة كلها لم تكن مبنيةً على أيّ مؤشرات صحيحة أو معلومات دقيقة، فبالتالي نتائج كل الإحصائيات غير دقيقة”.
وكان تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قد أظهر أن مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين في نظام التأمينات الاجتماعية الذين يعملون في القطاع الخاص بلغ أكثر من 10 ملايين مشترك، في نهاية الربع الثالث من عام 2016.
وبخصوص الأجور، فقد شكّل رقمها نسبةً صادمة للكثير؛ إذ بلغ عدد السعوديين الذين يحصلون على رواتب لا تتجاوز 3 آلاف ريال شهرياً (800 ألف موظف)؛ أي ما يعادل 48‎% ‎ من إجمالي السعوديين على رأس العمل، وهذا الرقم يدق نواقيس الخطر حول قضية التوظيف والتوطين والعمل!
ولفت تقرير البرنامج، إلى أن هذه الأرقام تختلف عمّا تعلنه الهيئة العامة للأحصاء بفارق يعادل زيادة 100‎% ‎ في الأجور لمصلحة أرقام الهيئة!