الرئيسيةاخبارمحلياتالمشاري: لا بطالة في السعودية والوظائف 12 مليوناً
محليات

المشاري: لا بطالة في السعودية والوظائف 12 مليوناً

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد عضو مجلس الشورى، الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود، أن البطالة التي تعاني منها المملكة ليست البطالة بمفهومها العالمي, مبيناً أن هناك 700 ألف باحث عن عمل فقط، في حين أن الاقتصاد السعودي وفر أكثر من 12 مليون وظيفة للقطاع الخاص, ويشغلها حالياً غير سعوديين.
وأشار خلال مشاركته في الجلسة الأولى “التكامل بين مخرجات التعليم العالي واحتياج سوق العمل في ضوء رؤية المملكة 2030” التي عُقدت في جامعة حائل ضمن ندوة “التكامل بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل”، إلى أن تلك الأرقام تعكس وجود وفرة في الوظائف.
وبين أن عدم التخطيط السليم لشغل تلك الوظائف وإحلال السعوديين المدربين محل الأجانب, خلق مفهوم البطالة وليس البطالة الحقيقية بمفهومها العالمي، الذي يعني كثرة الباحثين عن العمل في ظل الشح في الوظائف الشاغرة.
وطالب عضو مجلس الشورى بفتح الفرص للالتحاق ببعض التخصصات الصحية والتقنية التي يطلبها سوق العمل، كاشفًا عن أن هناك نحو 100 ألف وظيفة هندسية يشغلها غير السعوديين، وبالمقابل تفتقر بعض الجامعات لتخصصات الهندسة.
وبيَّن أن الوظائف الحكومية وفقًا لرؤية المملكة 2030 لا ينتظر منها قبول خريجين جدد، بل على القطاع الخاص احتوائهم؛ لأن سوق الاقتصاد السعودي لن يبنى إلا على يد أبنائه؛ مطالبًا القطاعات المسؤولة بتدريب وتأهيل الشباب ليستطيعوا منافسة غير السعودي.
ونوه، الأمير الدكتور خالد بن عبدالله إلى أن توظيف المرأة بالقطاع الخاص يواجه عقبات لعدم توفر بيئة مناسبة لها، مؤكداً أنه لا بد من إعادة العمل على جعل بيئة القطاع الخاص مناسبة.
وأثنى الأمير خالد المشاري على الأمر الملكي بتولي وزير التعليم منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالإضافة لتوليه وزرة التعليم في شقيها العام والجامعي.