اعلان

الإسكان تُحدد موعد إعلان الدفعة الأولى لمستحقي منتجات سكني

Advertisement

تبدأ وزارة الإسكان، بعد غد الأربعاء (15 فبراير 2017)، إعلان الدفعة الأولى من المستحقين لمنتجاتها ضمن برنامج (سكني)، كتنفيذ فعلي لبرامجها ضمن التحول الوطني “2020” الذي يستهدف رفع نسبة التملك من 47% إلى 52% بتمكين مليون مواطن من السكن خلال 5 سنوات.
وفي مطلع يناير الماضي، أعلنت وزارة الإسكان طرح 280 ألف منتج سكني وتمويلي للتخصيص والتسليم في جميع مناطق المملكة، تتوزع بين 120 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص متنوعة المساحات حسب معايير الدخل وعدد أفراد الأسرة ‑تسلم خلال مدة أقصاها 3 أعوام‑ وكذلك 75 ألف أرض سكنية جاهزة للبناء.
وكشفت الوزارة حينها عن طرح 85 ألف دعم تمويلي مدعوم التكاليف من الدولة بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية، بالتعاون “مبدئيًّا” مع بنوك “الرياض” و”العربي” و”البلاد” وشركة بداية للتمويل.
ووفقًا للدعم التمويلي، يتم تحمّل تكاليف التمويل عن المستفيدين بناءً على الدخل وعدد أفراد الأسرة؛ فكلما قلّ الدخل زادت نسبة الدعم، وكلما زاد عدد أفراد الأسرة زاد الدعم. ويتوقع طرح أكثر من 7 آلاف و700 مستحق بعد غد ضمن هذه الآلية للشراكة بين الصندوق العقاري والبنوك.
وكشف وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، في تصريح سابق، أن تخصيص المنتجات سينطلق ابتداءً من الشهر المقبل سيكون ضمن آلية منظمّة وعادلة ومتوازنة تخضع لمجموعة من المعايير على مستوى جميع المناطق.