السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

معلومات مثيرة عن مخ الإنسان.. رقم 2 سيدهشك

المخ هو ذلك اللغز الضخم الذي يحمله كل إنسان فوق عنقه، ومع كل خطوة تخطوها البشرية في مسار التقدم العلمي، تنكشف أسرار ومعلومات جديدة عن ذلك الجهاز الهائل القدرات.
وتوصلت الدراسات الحديثة إلى 8 حقائق مثيرة للاهتمام عن الدماغ البشري وآلية عمله، وجاءت كالآتي:

1- الشلل المؤقت :

قد يتعرض البعض أحيانا للإصابة بحالة من الشلل المؤقت في الأطراف وعدم القدرة على تحريك اليدين أو الساقين، عند الاستيقاظ المفاجئ من النوم، ويحدث ذلك نادراً حيث يكون المخ في هذه الحالة بحاجة لبعض الوقت للخروج من حالة النوم إلى الوضع الطبيعي.

2- العقل والعاطفة :

ترجع حالة التعقل التي يتسم بها الرجال، على عكس الجانب العاطفي في النساء، إلى استحواذ مجموعة من التراكيب تسمى الجهاز الحوفي، وهي المسؤولة عن العاطفة، على جزء كبير من الدماغ لدى النساء.
أما الرجال فيكون الفص السفلي لديهم أكبر وهو المسؤول عن التصرفات العقلانية.

3- معالجة المعلومات :

يستخدم الرجال عموماً الجزء الأيسر من أدمغتهم لمعالجة البيانات والمعلومات، أما النساء فيستخدمن كلا الجانبين الأيمن والأيسر لإتمام هذه العملية.

4- الطعام :

إذا ظننت يوماً أنه بإمكانك الإقلاع فجأة عن تناول الوجبات السريعة، فأنت مخطئ، لأن المخ يدمنها بشكل خطير رغم أضرارها الكبيرة وتأثيرها على معدل الذكاء، لذا ينصح بالإقلاع عنها تدريجياً واستبدالها بالأسماك الطازجة للحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

5- الأكسجين :

يستهلك الدماغ 20% من إجمالي نسبة الأكسجين التي يستنشقها الإنسان.

6- أجزاء الدماغ :

يتكون العقل البشري من 3 أجزاء هي المخ، والمخيخ وجذع الدماغ. والمخ هو أكبر جزء من الدماغ ويشكل حوالي 85% من إجمالي وزن الدماغ، وهو مقسم إلى نصفين، واحد على كل جانب من الرأس وهو المسؤول عن أكثر العمليات العقلية والحسية تعقيدا، مثل الذكاء، والمنطق، والذاكرة، والعواطف، والرؤية، والقدرة على الشعور.
أما المخيخ هو جزء صغير ضمن الدماغ ويقع خلف المخ، ويتحكم في التوازن والثبات وتنسيق الحركة.
وبحسب موقع أخبار 24 فأخيراً جذع الدماغ وهو جزء يربط نصفي الكرة الدماغية مع الحبل الشوكي، وهو مسؤول عن السيطرة على العديد من الوظائف البدنية الأساسية، مثل التنفس وضغط الدم وغيرها، الأمر الذي يجعل الإصابة في أي من هذه الأجزاء الثلاثة أمراً خطيراً قد يؤدي إلى الوفاة.

7- اللغة :

أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتعلمون لغات جديدة قبل بلوغ الخامسة من العمر يتمتعون بمخ أفضل وذاكرة أقوى.

8- الفن والعمليات الحسابية :

يتكون الدماغ البشري من فصين، الجزء الأيمن مسؤول عن الأفكار الإبداعية، أما الأفكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الأيسر.
فإذا كنت لا تتقن الرياضيات والعمليات الحسابية، فلا تقلق. ربما النصف الأيمن من عقلك البشري أكثر نشاطاً، مقارنة بالنصف الأيسر الأمر الذي يجعلك مبدعاً في المجالات الفنية، وذلك وفقا لما ذكر موقع “بولد سكاي”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات