صور: ايكيا تفوز بجائزة أفضل تصميم للعام 2016.. بمأوى للاجئين

حذاء رياضي “أديداس” مصنوع من بلاستيك المحيطات المعاد تدويره، وجامعة الهندسة والتكنولوجيا في بيرو الحائزة على جائزة ريبا العالمية للعمارة في العام 2016، ومبنى هرتزوغ ودي ميرون الجديد المضاف إلى معرض الفن تيت مودرن في لندن.. هذه هي بعض أهم مشاركات جائزة بيزلي لأفضل تصميم في العام 2016.
ولكن من بين كل هذه الابتكارات، هل كنت لتتخيل أن مأوى مسطح مخصص للاجئين، سيكون التصميم الفائز بجائزة بيزلي الكبرى؟
لا تستغرب! إذ حاز مشروع “بيتر شيلتر” أي “مأوى أفضل،” المصنوع من البلاستيك القابل لإعادة التدوير والذي يمكن بناءه بأقل من أربع ساعات، على جائزة أفضل تصميم للعام 2016، والتي يقدمها متحف التصميم في لندن.
وقد صممت مؤسسة “ايكيا” بالتعاون مع الأمم المتحدة، المأوى ليستوعب كل بناء أسرة مكونة من خمسة أفراد، كما يتضمن المأوى ألواحاً شمسية لإضاءة المأوى وشحن الأجهزة الالكترونية وفقا لموقع CNN.
وبدأ إنتاج المنازل المسطحة في العام 2015، حيث بُني 16 ألف منزل في عدة بلدان من حول العالم، بما فيها العراق، وجيبوتي، واليونان، والنيجر، لتستخدم كمنازل وعيادات ومكاتب مؤقتة.
وتقول بروفيسورة التصميم المعاصر يانا شولز، من جامعة كينغستون، والتي شاركت في لجنة التحكيم بالمسابقة، إن مشروع “بيتر شيلتر” يتناول أحد أهم القضايا التي نواجهها اليوم وهي توفير المأوى في حالات العنف أو الكوارث، مضيفة أن “التصميم لا يقتصر على الجماليات فقط، وإنما على مدى حاجته وسهولة انتاجه وحتى مدى تأثيره الإيجابي، ما يجعل هذا المشروع مثالاً نموذجياً لفهم مدى قدرة التصميم على الاستجابة لمشاكل العالم والبحث عن حلول لها.”
ورغم التصاميم الكثيرة المشاركة في المسابقة، إلا أن تصميم “بيتر شيلتر” استطاع أن ينتصر على جماليات العديد من الابتكارات الأخرى، بتأثيره الاجتماعي الذي يهدف إلى تسهيل حياة المتضررين من حول العالم.

أفضل تصميم للعام 2016: “بيتر شيلتر” من تصميم مؤسسة ايكيا ووكالة الأمم المتحدة للاجئين


صنع مأوى “بيتر شيلتر” من 68 قطعة مصنوعة من البلاستيك القابل لإعادة التدوير والذي يمكن أن يُبنى بأقل من أربع ساعات. ويتسع كل منزل لعائلة مكونة من خمسة أشخاص، ويتضمن ألواحاً شمسية لإضاءة المأوى وشحن الأجهزة الالكترونية.

جائزة فئة المنتجات: كوب فضاء


قام فريق من مركز جونسون للفضاء التابع لناسا، بتصميم كوب فضائي لتكرار تجربة تناول المشروبات على الأرض على متن محطة الفضاء الدولية.

جائزة فئة الجرافيكس أو الرسومات: غلاف ألبوم “بلاكستار” من تصميم جوناثان بارنبروك


لم يكن آخر ألبوم أطلقه الفنان ديفيد باوي ممتع للاستماع إليه فقط، وإنما تميز غلافه بتصميم استثنائي يسر النظر أيضاً.

جائزة فئة المواصلات: خوذة لوموس من تصميم يو وين دينغ وجيف هاوران تشين


يزعم مخترعو لوموس أنها الخوذة الذكية الأولى في العالم

تصميم مرشح: حذاء أديداس وبارلي الرياضي


حذاء أديداس وبارلي هو أول حذاء رياضي يصنع من الشباك المتروكة في أعماق البحار والمواد البلاستيكية المعاد تدويرها في المحيط. وقد صنع منه 100 قطعة فقط.

تصميم مرشح: دراجة أوكو الإلكترونية من تصميم لارس لارسن وبيارك إنغلز وجينز مارتن سكيبستيد


تعتبر دراجة أوكو المصنوعة من ألياف الكربون أحد أخف الدراجات في العالم، ومن المتوقع أن تستبدل الدراجات الالكترونية الثقيلة التقليدية.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا