صور: أغلى حاملة طائرات أمريكية جديدة بقيمة 13 مليار دولار

تستعد البحرية الأمريكية لإنضمام أغلى سفينة حربية في تاريخها في غضون أقل من عامين وهي حاملة الطائرات “USS Gerald Ford” والتي تقدر قيمتها بحوالي 13 مليار دولار، حيث ستنضم إلى الأسطول الحربي للبلاد بحلول فبراير/شباط عام 2016، وفقاً لتقرير نشرته شبكة “سي إن إن”.
وعند دخولها الخدمة في البحرية الأمريكية، سوف تكون حاملة الطائرات “USS Gerald Ford” هي الأكبر في لعالم، كما سيدخل عليها العديد من التطورات والتحديثات لتكون أكثر تميزاً من سابقاتها.
عند دخولها الخدمة، ستبلغ تكلفة حاملة الطائرات الجديدة 13 مليار دولار.
من المتوقع أن تخفف حاملة الطائرات “فورد” الجديدة الضغط داخل البحرية، هذا ويدير الجيش الأمريكي حالياً 10 حاملات طائرات أخرى، ولكن سيتم إضافة واحدة جديدة لتيسير الضغط عن باقي الأسطول.
ستخضع حاملة الطائرات الجديدة للعديد من التعديلات والمزايا، حيث ستكون قادرة على توليد طاقة كهربائية بأكثر من ثلاثة أضعاف الفئات الأقدم.
تتيح الطاقة الكهربائية الإضافية لحاملة الطائرات الجديدة استخدام نظام إطلاق الطائرات المصمم حديثاً والذي يعمل بالطاقة الكهرومغناطيسية، مما يسمح للسفينة بإطلاق عدد طائرات أكبر بنسبة 25% من أنظمة الإطلاق الحالية.
وتمنح الطاقة الكهربائية الإضافية أيضاً استخدام أسلحة موجهة بالليزر في المستقبل، مثل الصواريخ الاعتراضية.
عند انطلاقها، سوف تكون حاملة الطائرات “فورد” هي الأكبر في العالم، وسيبلغ طولها حوالي 330 متراً وتستطيع حمل أوزان تقدر بـ 100 ألف طن.
وبهذا الحجم الكبير، يمكن لحاملة الطائرات الجديدة أن تسع طاقماً بحوالي 4400 شخص و75 طائرة.
من المتوقع أن تحمل “فورد” طائرات “إف 35” الجديدة حينما تدخل الخدمة بالإضافة إلى أسراب من الطائرات دون طيار “درون”.
ورغم كل هذه المميزات والتحديثات، تساءل بعض الخبراء عن مدى حكمة الاستراتيجية البحرية للإدارة الأمريكية بإطلاق حاملة طائرات غالية الثمن كهذه، بالإضافة إلى استمرار تطوير أسلحة مضادة لحاملات الطائرات من جانب دول مثل الصين التي طورت صواريخ “كروز” طويلة المدى مضادة للسفن.

  

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا